العالم

منظمات حقوقية: حظر السفر المفروض على نبيل رجب “انتهاك واضح” للقانون الدولي

Unknown
من العالم-البحرين اليوم

لازال الحقوقي البحراني نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، ممنوعا من السفر من البحرين؛ إثر الحظر الذي فرضته عليه السلطات في يوليو من العام الماضي.

ومنذ ذلك الحين؛ ارتفعت أصوات المنظمات الحقوقية الدولية الداعية إلى إلغاء حظر السفر المفروض عليه، والذي يشكّل “انتهاكا صارخا” لحقوقه الإنسانية، كما تقول.

وفي هذا الصدد؛ أعربت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) عن قلقها إزاء المضايقات المستمرة التي يتعرض لها نبيل رجب، وطالبت حكومة البحرين برفع حظر السفر “التعسفي” المفروض عليه.

واعتبرت المنظمة في مدونة لها؛ استمرار الحظر المفروض عليه “انتهاكا للقانون الدولي وللحقِّ في التحرك، ووسيلة غير مشروعة من الاضطهاد تُستخدم لإسكات المنتقدين والمدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين”.

وكانت السلطات حكمت على رجب في 20 يناير عام 2015، بالسجن لمدة ستة أشهر بتهمة “إهانة المؤسسات الرسمية علنا”. وفي أبريل من نفس العام، حاصرت قوات الأمن منزله واعتقلته بعد تغريدة له حول ممارسات التعذيب في سجون البحرين، وانتقاده لدور السلطات في الحرب على اليمن.

وبعد ضغوط دولية من العديد من منظمات حقوق الإنسان، وعدد من الحكومات بما فيها الولايات المتحدة و البرلمان الأوروبي؛ أفرجت السلطات عن رجب في 13 يوليو عام 2015. لكن النيابة فرضت عليه حظرا على السفر بعد ذلك.

ونبيل رجب هو واحد من أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين. وهو رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، والمدير المؤسس لمركز الخليج لحقوق الإنسان، ونائب الأمين العام للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، وهو عضو أيضا عضو في اللجنة الاستشارية لقسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش.

وواجه رجب بسبب نشاطه الحقوقي؛ الترهيب والمضايقات المتكررة من السلطات، بما في ذلك الاعتقال والسجن، وكان آخرها حظر سفره.

وقدم محامي رجب أربعة طعون ضد حظر السفر. إلا أن السلطات لازالت تحدُّ من عمله كمدافع عن حقوق الإنسان، وتعرقل سفره لمرافقة زوجته المريضة التي تحتاج علاجا طبيا غير متوفر في البحرين.

واعتبرت منظمة أمريكيون الحظر “مجرد تكتيك آخر تستخدمه السلطات لإسكات أفراد مثل نبيل رجب، ممن يواصلون التحدث عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان”.

ولازالت سلطات البحرين ترفض الإستجابة إلى النداءات الحقوقية والدولية المطالبة برفع الحظر عن رجب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى