العالم

موقع “سالون” يشبّه نبيل رجب بداعية الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ

Screenshot 2016-09-07 12.34.56
من العالم-البحرين اليوم

تتفاعل قضية الحقوقي البحراني المعتقل نبيل رجب في وسائل الإعلام الدولية, وذلك بعد أن وجّهت له السلطات الحاكمة في البحرين إتهامات جديدة على خلفية نشره لمقالة في صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد الماضي.

وفي هذا السياق نشر موقع “سالون” مقالة الثلاثاء (6 سبتمبر 2016) للكاتب “بن نورتن” بعنوان “سجين سياسي يتلقى إتهامات درامية جديدة لكتابته مقالا في صحيفة نيويورك تايمز حول حول القمع الوحشي من قبل البحرين حليف الولايات المتحدة”.

الكاتب شبّه عنوان مقالة رجب التي تصدّرت افتتاحية الصحيفة بعنوان “رسالة من سجن البحرين” بمسرحية حول داعية الإصلاح الأمريكي مارتن لوثر كنغ بعنوان “رسالة من سجن برمنغهام”.

ونقل عن رجب قوله في مقالته إن البحرين “هي البلد الذي يتعرض شعبها للسجن والتعذيب حتى الموت لأنه تجرأ على الممطالبة بالديمقراطية”.

وأشار الكاتب الى ان 33 منظمة غير حكومية دعت إلى إطلاق سراح رجب قبل يوم واحد من نشره لمقالته في صحيفة نيويورك تايمز, ولكن السلطات وبدلا من ذلك وجهت له إتهامات جديدة بعد نشره للمقالة.

ونقل الكاتب عن سيد احمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) قوله ” إن أي قاريء لكلمات رجب في الصحيفة يمكنه ان يرى كم هي مثيرة للشفقة الإتهامات الموجّهة لرجب” وأضاف” إنها تتعارض تماما مع مبدأ حرية التعبير”.

واتهم الوداعي سلطات البحرين “بمعاقبة أي شخص لديه رأي مخالف ومهاجمة الحريات العالمية الأساسية.”

وفي هذا السياق قالت جودي جينسبرغ من مؤشر الرقابة “إندكس” إننا “تشعر بالفزع في مؤشر الرقابة من هذا التحرك الأخير من جانب البحرين لقمع حرية نبيل رجب في التعبير”.

ودعت جينسبيرج حلفاء البحرين الى ” التحدث الآن، وإدانة ​​هذه التهمة علنا والدعوة للأفراج عن رجب”.

يذكر ان رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نشر مقالة في صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد الماضي وتطرق خلالها الى اعتقاله مرات عدة خلال الأعوام الماضية , مشيرا إلى انه واحد من قرابة ال 4 آلاف سجين سياسي في البلاد.

كما وانه وجّه إنتقادات للولايات المتحدة على تحالفها مع البحرين وقال في هذا الصدد “هل هذا هو النوع من الحلفاء الذي تريده امريكا؟” وأضاف ” إنه النوع الذي يقمع مواطنيه لمجرد تفكيرهم, إنه النوع الذي يحرم المواطنين من ممارسة حقوقهم الأساسية”.

يذكر ان السلطات الحاكمة في البحرين وجّهت لرجب تهمة نشر اخبار كاذبة والتقليل من هيبة الدولة, وهي التهمة التي تضاف الى التهم السابقة الوجذهة له حول “إهانة” مؤسسة نظامية ودولة “شقيقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى