آية الله النمرالخليج

ناشطون يصفقون أنباء تحويل حكم إعدام الشيخ النمر إلى الملك ب”التسريبات المقصودة”

النمر اليمن5

القطيف – البحرين اليوم

وصفت مصادر حقوقيّة من القطيف الأنباءَ التي تحدّثت عن رفْع ملف آية الله الشيخ نمر النمر المحكوم بالإعدام إلى الملك السعودي سلمان لإقرار الحكم، بأنها “تسريبات” يُراد منها قياس اتجاه الرأي العام، والضغط على عائلة الشيخ النمر، كما لم تستبعد المصادر أن تكون هذه التسريبات لها أهداف خارجيّة في ظلّ العدوان السعودي المستمر على اليمن.

وقد شاعت أنباء يوم أمس الاثنين، 4 مايو، عن تحويل أوراق الشيخ النمر وابن شقيقة علي محمد النمر، المحكومين بالإعدام، إلى الديوان الملكي السعودي للتصديق على الحكم.

متابعون للشأن القانوني استبعدوا صحة الأنباء، مشيرين إلى وجود مراحل في المحاكمة تسبق تصديق الملك، حيث عُرض الشيخ النمر على المحكمة الأولى، ولم يصل بعد إلى مرحلة الاستئناف، وبعدها إلى المحكمة العليا، لينتهي بعدها السّلم القانوني إلى الديوان الملكي الذي يُصادق على الحكم.

وفي حين يؤكّد الناشطون بأنّ النظام السعودي لا يحظى بقضاء مستقل، وأن وزارة الداخلية تهيمن على “القرار القضائي”، إلا أنهم ذهبوا إلى “صعوبة” إقدام السلطات السعودية على تمرير حكم الإعدام بالشيخ النمر، وذلك بالإشارة إلى الأوضاع المتأزمة في الإقليم، وعدم “استعداد” السعودية للدخول في “تعقيدات” جديدة قد تنجم نتيجة تنفيذ حكم الإعدام.

يُشار إلى أن السلطات السعودية حكمت على الشيخ النمر بالإعدام في 14 أكتوبر من العام الماضي، وذلك على خلفية قيادته للحراك المطلبي في المنطقة الشرقية، ودفاعه عن ثورة البحرين.

وقد استدعى الحكم إدانات واسعة في الأوساط السياسيّة والدينيّة في العالم العربي والإسلامي، إضافة إلى موجة من الاستنكار على المستوى الحقوقي الدولي.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى