اوروبا

ندوة في البرلمان البريطاني حول السياسة البريطانية “المعيبة” في منطقة الخليج

IMG_1758
من لندن-البحرين اليوم

عقد تكتّل المعارضة البحرانية ندوة الخميس (11 أغسطس 2016) بعنوان ” السياسة الخارجية البريطانية المعيبة في منطقة الخليج” .

الندوة عقدت داخل البرلمان البريطاني وبرعاية النائبة عن حزب العمال المعارض “هيلين غودمان” ,وتحدث فيها كل من الأكاديمي البحراني عبدالهادي خلف, والنائب السابق جواد فيروز, والناشط البريطاني “ستيفن بيل” والناشطة “سوزانا منغيشا” فيما أداره المعارض البحراني الدكتور سعيد الشهابي.

المتحدّثون أكّدوا خلال مداخلاتهم على فشل السياسة البريطانية الخارجية في منطقة الخليج, في حماية حقوق الإنسان وفي وقف الإنتهاكات التي ترتكب في المنطقة وخاصة في كل من السعودية والبحرين.

الأكاديمي البحراني عبدالهادي خلف, الذي ساهم في كتابة اول دستور للبحرين بعد استقلالها, أشار الى الدعم التاريخي البريطاني للأنظمة الدكتاتورية في العالم, وذكّر باستقبال رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة “مارغريت ثاتشر” لدكتاتور تشيلي السابق بينوشيه.

وأما النائب السابق جواد فيروز فأكد في حديثه على ان عائلة آل خليفة لم تكن راغبة برحيل القوات البريطانية من البلاد, وأن القلق كان يساورها خوفا من السعودية ومن ايران بحسب العديد من الوثائق التاريخية في هذا الخصوص.

وانتقد فيروز ادعاءات الحكومة البريطانية بتحقيق اصلاحات في البحرين وقال في هذا الصدد” الحريات جميعها محظورة في البحرين والسلطات تسقط الجنسية عن البحرانيين” وأضاف ” أين هي افصلاحات بعد كل هذا التمويل البريطاني”.

الناشطة البريطانية “سوزانا منغاشا” من حملة مناهضة تجارة الأسلحة أكّدت في مداخلتها على أن البحرين زبون للأسلحة البريطانية , مشيرة الى معرض الاسلحة التي عقد فيها والى مشاركتها في المعرض الدولي للأسلحة الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي في لندن.

وأوضحت ان البحرين مصدر أساسي للأسلحة الى البحرين , وهو مايفسر غض طرفها عن انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة .

وأما ستيفن بيل عضو تحالف”اوقفوا الحرب” فأكّد في مداخلته على ان النشاط المناهض للحروب بدأ يؤتي ثماره مشيرا الى التظاهرات التي جرت في لندن قبل ثلاث سنوات للتنديد بعزم الحكومة البريطانية المشاركة في الحرب على سوريا.

وأشار بيل الى ان الدول المصدّرة للأسلحة وبضمنها بريطانيا ترفض إجراء تحقيق دولي حول ارتكاب جرائم حرب في مناطق الصراعات مثل اليمن.

الدكتور سعيد الشهابي أثنى على عمل الناشطين الشباب الذين يعارضون تجارة الأسلحة مشيرا وبشكل خاص الى الناشط البحراني عيسى العالي والناشطة البريطانية منغاشا.

هذا وحضر الندوة عدد من الناشطين البحرانيين وكذلك عدد من المهتمين بالوضع في منطقة الخليج.
يذكر ان هذه الندوة نظّمها تكتل المعارضة البحرانية ضمن سلسلة فعاليات اطلقها بمناسبة حلول الذكرى السنوية ال (45 ) لإستقلال البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى