المنامة

أفراد آل خليفة يبيعون أراضيهم لأشخاص آخرين بعقود وهمية

السجل العقاري يعمل حتى منتصف الليل لإنهاء المعاملات

أفراد آل خليفة يبيعون أراضيهم لأشخاص آخرين بعقود وهمية

البحرين اليوم – خاص

كشفت مصادر خاصة أن السجل العقاري في البحرين يسابق الزمن وهو يعمل يوميا حتى ساعة متأخرة من الليل لإنجاز معاملات تغيير أسماء أصحاب ملكيات الأراضي التي وهبها الديوان الملكي لأفراد من العائلة الحاكمة أو تلك التي تمت السيطرة عليها من دون سند قانوني.

وقالت مصادر مطلعة قريبة من السجل العقاري أن افرادا من العائلة المالكة من الذين استولوا على الأراضي بطريقة غير قانونية أو من الذين حصلوا على هبات من الديوان الملكي لأراضي تابعة لأملاك الدولة ، يقومون الآن بتسجيل اراضيهم بأسماء أشخاص آخرين من خارج عائلة آل خليفة تم الاتفاق معهم مسبقا وذلك خوفا من مساءلتهم  في حال تبدلت الأوضاع في المستقبل.

وتضيف المصادر أن الأمر لا ينطبق على افراد آل خليفة فقط ، بل تعدى ذلك إلى الذين حصلوا على هذه الهبات مقابل خدمات قدموها لآل خليفة من أمثال محمد العربي وسوسن الشاعر وسعيد الحمد وإعلاميين آخرين.

ولفتت المصادر أن أحد أفراد العائلة والذي استولى على مساحة كبيرة في (شهركان) قد باعها الى أحد المتنفذين بمبلغ زهيد ، وقد قام الأخير بتقسيمها الى قطع (70X70) وبيعها إلى المواطنين من أهالي المنطقة.

يذكر أن من أهم الأسباب التي جعلت الشعب البحراني يثور ضد عائلة آل خليفة وحكومتها هي فضائح الفساد المالي والإداري، وكذلك وضع البحرين في الترتيب 46 عالميّاً والثالثة خليجيّاً في مؤشر الفساد للعام 2011.

وكانت لجنة التحقيق في أملاك الدولة التي أنشأها البرلمان في عام 2008 قد أثبتت الكثير من السرقات والتلاعب خاصة في المجال العقاري، حيث كشفت عن كم هائل من الأراضي المسروقة ، وأكدت أن وزارة المالية حذفت 110 عقارات بعد بدء التحقيق في أملاك الدولة عام 2010 ، مشيرة إلى أن هناك أرض مؤجرة لشركة ألبا من وزارة الصناعة والتجارة بـ دينار واحد لمدة 14 سنة ، وأن جهات حكومية لا تعلم بعقارات تملكها وأن معظم آثار البحرين غير مسجلة كأملاك للدولة.

وقالت لجنة التحقيق أن ايجار القاعدة الأمريكية الذي تقع مساحته على اكثر من 29 ألف متر مربع مجهول، مشيرة إلى أشخاص من العائلة الحاكمة استولوا على أراضي وعقارات مسجلة باسم أملاك الدولة من ضمنها: عقار شاطئ السنابس المخصص كشاطىء مساحته 650 ألف متر مربع، وعقار مخصص كمدينة اسكانية في المحرق مساحته 5.5 كليو متر مربع، وعقار مخصص كمشروع ترفيهي استثماري في المنامة مساحته 11.5 كيلو متر مربع ، وعقارات فرضة المنامة التي تبلغ مساحتها 272 متر مربع، وعقارات مخصصة كمدارس في السنابس مساحتها 30 ألف متر مربع، وعقار مخصص للمشاريع الاسكانية في كرانة.

بالإضافة الى ذلك فإن حلبة البحرين حصلت من الحكومة على عقار تمليك (مليون متر مربع) وعقار استنفاع بـ دينار واحد للسنة دون أن تدفع فلسا واحدا.

يذكر أن مساحة البحرين اليابسة التي أعلنها مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في الجهاز المركزي للمعلومات خالد الحيدان، بلغت 765.3 كيلومتراً مربعاً بحسب المعلومات التي تم قياسها بواسطة أحدث الأقمار الاصطناعية (2011)، وذلك بزيادة 6.3 كيلومترات مربعة عن مساحتها في العام 2010.

إلى ذلك قال مراقبون أن المعارضة بجميع أطيافها تطالب بمحاسبة الذين تلاعبوا بأملاك الدولة، وأن اي تسوية حتى لو كانت هشة لن تتم إلا اذا كان ملف أملاك الدولة في صدارتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى