سجن جوالمنامة

أكثر من ٥٠٠ طالب معتقل في سجن جو يعانون من مضايقات في استكمال تعليمهم: لا كتب دراسية ولا قرطاسية

 

المنامة – البحرين اليوم

شكى ناشطون وعوائل السجناء الطلبة في البحرين من تأخُّر تسليم الطلبة المعتقلين للكتب الدراسية للاستعداد لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول بعد نحو شهر، وأشار مصادر السجن بأن هناك مضايقات مستمرة على هذه الفئة من المعتقلين الذين يجدُّون ذاتيا لاستكمال تعليهم من داخل السجن.

وأفادت مصادر مطلعة السبت ٢٥ نوفمبر ٢٠١٧ بأن هناك أكثر من ٥٠٠ طالب معتقل في سجن جو المركزي لازالوا محرومين من الكتب الدراسية والقرطاسية، بما في ذلك الأقلام، رغم قرب موعد الامتحانات النهائية.

وأوضح أحد النشطاء بأن إدارة السجن – وبالتعاون من وزارة التربية – فرضت رسوما دراسية – وللسنة الثانية على التوالي – على كل طالب معتقل يود استكمال تعليمه من داخل السجن، وتبلغ الرسوم الدراسية لطلبة المرحلة الابتدائية والإعدادية ٣ دنانير، والمرحلة الثانوية ٥ دنانير.

يُشار إلى أن هناك ظروفا غير تربوية يعاني منها مئات الطلبة المعتقلون خلال تأدية الامتحانات، حيث يُوضعون في خيمة تفتقد للأجواء المناسبة، وعادة ما تكون الكراسي فيها غير مكتملة العدد مع عدد الطلبة الذين يؤدون الامتحانات، كما أن المراقبين على أداء الامتحانات يكونون من قوات السجن وعناصر “شرطة المجتمع”، وعادة ما تصدر عنهم ممارسات مقصودة لمضايقة الطلبة المعتقلين وتشويش تركيزهم في أداء الامتحانات.

وذكر مصدر من سجن جو بأن هناك فقط ٤٨ طالبا معتقلا تم منحهم امتيازات خاصة بعد أن تم تحويلهم إلى ما يُسمى بـ”مركز ناصر”، حيث يمنحون حصصا يومية وأوضاع مناسبة لاستكمال التعليم، في حين يُحرم أكثر من ٥٠٠ طالب معتقل من هذه الحقوق رغم الجهود الذاتية التي يبذلونها لاستكمال تعليمهم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى