الخليج

إماراتي معتقل بتهمة التخطيط لتفجيرات “إرهابية” نصّب نفسه “أميرا” لداعش

Gal.abu-dhabi.court.uae.jpg_-1_-1

أبو ظبي – البحرين اليوم

 

أفاد شهود أن مواطناً من دولة الإمارات العربية المتحدة – متهما بالسعي للانضمام إلى تنظيم داعش والتخطيط لتفجيرات أبرزها كان يستهدف حلبة سباقات الفورمولا واحد – كان قد نصّب نفسه “أميرا” للتنظيم في الإمارات، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء، 26 يناير.

وكانت محكمة أمن الدولة في أبوظبي وجّهت في نهاية ديسمبر اتهامات للموقوف البالغ من العمر 34 عاما والذي عُرّف عنه باسم “محمد ع.” بـ “السعي للإنضمام إلى تنظيم ارهابي وهو (داعش)”، والتخطيط “لارتكاب جرائم إرهابية داخل الدولة باستخدام المتفجرات”.

وأوردت صحف بينها “البيان” وكذلك “ذا ناشونال” و”غلف نيوز” الناطقتان بالإنكليزية، معطيات أدلى بها اثنان من الشهود أمام المحكمة أمس الاثنين.

ونقلت “البيان” عن أحدهما أن المتهم “بايع (زعيم التنظيم) أبو بكر البغدادي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وردد قسم البيعة فيه، وبعدها ردد قسم البيعة مع زوجته ونصب نفسه أميراً لداعش في الدولة”.

وأضاف أن المتهم “سعى مع زوجته لتنظيم أعمال إرهابية داخل الدولة”.

والمتهم هو زوج الإماراتية آلاء بدر الهاشمي (30 عاما) المعروفة باسم “شبح الريم” التي اُعدمت في يوليو 2015 بعد إدانتها بقتل مدرّسة أميركية مطلع العام نفسه “لغرض إرهابي” وبدافع “التطرف”.

ونقلت “ذا ناشونال” أن جهاز كومبيوتر وقرصا صلبا ضبطا بين أغراض المتهم، تضمنا مئات الأشرطة المصورة عن إعداد المتفجرات، إضافة إلى مواد دعائية للتنظيم بينها تسجيلات صوتية للبغدادي.

ويحاكم المتهم بسبعة تهم، أبرزها بحسب الصحف المحلية، السعي للإنضمام إلى التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، والتخطيط لارتكاب “جرائم إرهابية” تشمل استهداف حلبة ياس في جزيرة ياس في أبوظبي التي تستضيف سنويا مرحلة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، والحافلات السياحية التي تنقل الأجانب في أبو ظبي، والمصالح الأجنبية في الإمارات، “ومحاولة اغتيال أحد الرموز”.

كما نقلت “ذا ناشونال” الشهر الماضي أن التهم تشمل محاولة استهداف “قاعدة عسكرية أميركية” في الإمارات.

والمتهم موقوف منذ 21 نوفمبر 2014، قبل أيام من قيام زوجته آلاء الهاشمي بقتل المدرّسة الاميركية أبوليا ريان طعنا بالسكين في مركز للتسوق في أبو ظبي. كما اتهمت الهاشمي، بمحاولة تفجير قنبلة منزلية الصنع أمام شقة طبيب أميركي من أصل مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى