المنامة

محاكمات بالجملة لبحرانيين وارتفاع عدد المعتقلات إلى 7

استدعاء آباء ثلاثة شهداء والشيخ الجدحفصي للتحقيق

البحرين اليوم – (خاص)
قال مسؤول الرصد والمتابعة في مركز البحرين لحقوق الانسان السيد يوسف المحافظة أن السلطات الأمنية في البحرين استدعت أمس ثلاثة من أباء الشهداء والشيخ على بن أحمد الجدحفصي للتحقيق في “مركز شرطة الخميس”.
وقد تسلم كل من والدي الشهيدين سيد هاشم وياسين العصفور صباح الأحد إحضاريات للمثول في مركز الخميس، ولحقهم بعد ذلك والد الشهيد علي مشيمع، كما تسلم الشيخ الجدحفصي استدعاء مماثلا.

وأشار المحافظة إن السلطات الأمنية استدعت كل من الحاج مجيد عبدالله المعروف بـ”الحجي صمود” (60 عاماً) ووالد الشهيد السيد هاشم، ووالد الشهيد ياسين العصفور إلى مركز شرطة الخميس.
وكانت المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة قد أخلت في أكتوبر الماضي سبيل الحاج مجيد (بطل فيديو كليب موطني)، ووالد الشهيد أحمد إسماعيل ووالد الشهيد الموالي بكفالة قدرها 100 دينار بعد إتهامهم بالتجمهر والمشاركة في مسيرة غير مخطرة.

الى ذلك تعقد المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة اليوم الاثنين 18 نوفمبر ثانِ جلسات محاكمة مساعد الأمين العام لجمعية الوفاق، خليل المرزوق بتهمة الترويج والتحريض واستغلال منصبه لارتكاب جرائم إرهابية.
وكان محامو 10 متهمين من أصل 17 اتهموا بالتورط في ما سمي “قضية تفجير العكر”، قد تقدموا أمس الأحد بمرافعاتهم الدفاعية إلى محكمة الاستئناف العليا، فيما يمثل 3 متهمين آخرين أمام المحكمة ذاتها، بعد الحكم عليهم بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة الاعتداء على سلامة شرطة.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الاولى قضت بسجن 17 متهما لمدة 15 عاما، في “تفجير العكر” الذي قالت السلطات أنه استهدف 4 من رجال الامن.

من جهة أخرى مثل أمس الأحد 3 مواطنين أمام محكمة الاستئناف العليا، وذلك بعد قيام محكمة أول درجة بإدانتهم والحكم عليهم بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة حيازة أسلحة والاعتداء على سلامة شرطة، وهو ما نفاه المتهمون جملة وتفصيلا وبينوا أنهم هم من تعرضوا للضرب المبرح من قبل مجموعة كبيرة من قوات مكافحة الشغب.
وأضاف المتهمون في جلسة ماضية في المحكمة: “نحن ثلاثة أشخاص فكيف نكون نحن من ضرب رجال الامن الذين كان عددهم كبيرا؟!”.

إلى ذلك أفاد تقرير لجمعية الوفاق أمس الأحد أن “عدد المعتقلات البحرينيات بسبب مواقفهم السياسية ارتفع الى 7 نساء معتقلات في سجون النظام البحريني بتهم باطلة وانتقامية، ويستخدمهن النظام في البحرين كرهائن للحل السياسي، ويصر على ارتكاب الانتهاكات الموسعة ضد المرأة البحرينية بدوافع انتقامية”.
وأشارت “الوفاق” أن قوات النظام اعتقلت خلال هذه الايام 4 فتيات من منطقة العاصمة المنامة، اعتقلتهم قوات النظام من نقطة أمنية كانت وضعت بمنطقة العاصمة.

والمعتقلات هن: بتول العبار، زينب العبار، صديقة العبار، زهرة حسن، إلى جانب معتقلات سابقات يقبعن في السجون وهن زينب الخواجة وريحانة الموسوي ونفيسة العصفور، إذ نقل عنهن تعرضهن لسوء المعاملة والتعذيب والتحرش الجنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى