سجن جوالمنامة

الإعلان عن استشهاد المصاب مصطفى حمدان.. عاشر الشهداء منذ بداية العام الجديد

2017064123

المنامة – البحرين اليوم

أعلن اليوم الجمعة، ٢٤ مارس، عن استشهاد مصطفى حمدان متأثرا من رصاص أصابه في الرأس أطلقه ملثمون مسلحون هاجموا اعتصام الدراز في يناير الماضي.

ومنذ الإصابة التي تعرض لها حمدان في ٢٦ يناير؛ بقي في المستشفى في “موت سريري”، وأُحيط بالقوات والمخابرات الخليفية، وقد أُعلن يوم أمس الخميس عن تدهور وضعه الصحي، وعدم استجابته للتنفس الإصطناعي.

ورغم توثيق الهجوم الذي شنه المسلحون الملثمون، وارتباطهم بالأجهزة الخليفية، إلا أن وزارة الداخلية الخليفية لم تعلن عن هذه الحادثة، بل عمدت ما تُسمى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (التابعة للنظام) إلى نأي الأجهزة الخليفية عن الحادثة وإبعادها عن دائرة الاتهام، حيث تحدّثت في بيان عن وقوع “اشتباكات” بين ملثمين بالرصاص ومتظاهرين بالحجارة.

وشكّل حمدان “أيقونة” للدفاع عن آية الله الشيخ عيسى قاسم، حيث أضحى نموذجا عملياً للاستعداد من أجل التضحية وبذل الدماء والمرابطة في الاعتصام المفتوح في الدراز.

وباستشهاد حمدان، يرتفع عدد شهداء البحرين منذ بداية العام الحالي (٢٠١٧) إلى عشرة شهداء، وذلك بعد تنفيد الإعدام الجماعي في يناير بحق الشهداء: سامي مشيمع، عباس السميع، وعلي السنكيس. وبعد الجريمة التي وقعت في فبراير الماضي بحق “شهداء المقاومة”، رضا الغسرة، مصطفى محمود، ومحمود يوسف. كما استشهد في الشهر نفسه الشاب عبد الله العجوز في بلدة نويدرات بعد ملاحقته من القوات الخليفية. وفي مارس الحالي، أُعلن عن استشهاد الناشط المعروف محمد سهوان من داخل سجن جو بعد سنوات من التأثر بإصابته بالشوزن في رأسه وجسده.

إضافة إلى هؤلاء الشهداء، أُعلن أيضا في وقت سابق من مارس الجاري عن وفاة الشاعر منصور آل مبارك، وهو ضحية تعذيب، حيث توفي بسبب الإصابة بورم خبيث، فيما أكد ناشطون تأثره من التعذيب الذي تعرض له، وأعلن إئتلاف شباب ١٤ فبراير الفقيد شهيداً من شهداء البحرين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى