المنامة

البحرين تمنع النائب الدنماركي راسموسن والحقوقي بريان دولي من دخول البلاد

من المنامه-البحرين اليوم

أقدمت السلطات الحاكمة في البحرين الأربعاء(4 أبريل 2018) على ترحيل كل من لارس اصلان راسموسن، عضو البرلمان الدنماركي، والجقوقي الدولي براين دولي بعد عدة ساعات من وصولهما الى مطار البحرين مدّعية أن الإثنين يشكلان “خطراً أمنياً”.

ووصل الإثنان إلى البحرين حوالي الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي في محاولة لزيارة المدافع عن حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة في السجن، و هو مواطن دنماركي ألقي القبض عليه في أبريل2011 ، وتعرض للتعذيب، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد محاكمة عسكرية غير عادلة.وصل الإثنان في الوقت الذي تستعد فيه البحرين لاستضافة سباق الفورمولا واحد هذا الأسبوع

وقال لارس اصلان راسموسن، “جئنا لإظهار أن الخواجة وغيره من نشطاء حقوق الإنسان في السجن غير منسيين، وأردنا أن نذكر الحكومة الدنماركية بأن عليها أن تضغط بقوة أكبر لإطلاق سراح عبد الهادي الخواجة.”

وأما الحقوقي الدولي براين دولي فقال “إن البحرين بحاجة إلى تحدٍ مستمر بشأن التعذيب واستهدافها لنشطاء حقوق الإنسان، وحظرها للمعارضة السياسية،” وأضاف دولي، “إن منع البرلمانيين ومجموعات حقوق الإنسان والصحفيين من دخول البلاد يُظهر مقدار ما يحاول النظام إخفاءه. من المفترض أن يعرف مشجعو الفورمولا واحد الذين يخططون للسفر هذا الأسبوع ما سيواجهونه هناك لأن البحرين أصبحت دولة بوليسية خارجة عن القانون.”

وصرح راسموسن، “عبد الهادي الخواجة مواطن دنماركي، وقد جئت إلى البحرين لمقابلته، وأبلغه أننا دوماً نثير قضيته في البرلمان الدنمركي وعبر أوروبا. إنه رائد في حقوق الإنسان كما أنه مسالم، ومحترم في جميع أنحاء العالم بسبب عمله. إنها فضيحة أن نُمنع من دخول البلاد لرؤيته.”

يذكر أن لارس اصلان راسموسين هو عضو بالحزب الديمقراطي الاجتماعي في الدنمارك، وأما بريان دولي فهو عضو في المجلس الاستشاري لمركز الخليج لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى