جنيف

أمريكيون من أجل الديمقراطية: السعودية تشنّ حملة إبادة للآثار الإسلامية.. وعلى العالم التدخل لوقفها

d338082fe722931f60b2983816d0d745
من جنيف-البحرين اليوم:

طالبت منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) المجتمع الدولي بالتدخل لحماية الآثار الإسلامية في السعودية التي تتعرض إلى حملة إبادة ثقافية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الناشط علي الدبيسي أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم الخميس(10 مارس 2016) وبالنيابة عن المنظمة.

وشاطرت المنظمة المقررّة الأممية الخاصة بالحقوق الثقافية مخاوفها حيال تهديم الآثار الثقافية والدينية في السعودية، وأكّدت على أن هذه القضية “ليست شأنا داخليا بل إنها تهمّ المليارات من الناس حول العالم”.

وأشارت المنظمة إلى ما قامت به السعودية من “هدم وطمس متعمد للعديد من المعالم الثقافية والتراثية والتاريخية والمقدسة، في مناطق مختلفة ومنها مكة المكرمة والمدينة” ومنها بناء حمّمات على المنزل الذي ولد فيه النبي محمد.

وبيّنت المنظمة بأن السعودية دمّرت منذ العام 1985 حتى العام 2014، قرابة تسعين بالمئة من الآثار الإسلامية وغيرها في مكة والمدينة.

وأكّدت على أن الحكومة السعودية “انتهكت القوانين والمعاهدات الدولية التي تمنع هدم وطمس الآثار ومنها اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي”.

وطالبت المنظمة المقررة الأممية الخاصة ب”اتخاذ الإجراءات المناسبة لحث الحكومة السعودية، بصفتها عضوا في مجلس حقوق الإنسان أيضا، على الحفاظ على التراث الإنساني والثقافي، وباحترام الثقافات”.

كما وناشدت المقررة الخاصة بالقيام بزيارة عاجلة إلى السعودية لمعاينة الأوضاع عن قرب من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على ما تبقى من آثار تهم المجتمع الإنساني.

يذكر أن منظمة امريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) تشارك في اعمال الدورة 31 لمجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة، والتي تتواصل أعمالها في مدينة وحتى 24 من شهر مارس الجاري.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى