الخليج

الجار الله: رسالة الأمير لروحاني تتعلق بتحسين العلاقات.. ومن السابق لأوانه عودة العلاقات مع السعودية والبحرين

 

طهران – البحرين اليوم

رحب الوزير الكويتي للشؤون الخارجية، خالد الجار الله، بنتائج زيارة وزير خارجية بلاده إلى إيران، وقال إن الإيرانيين أبدوا الاستعداد لتعزيز “التعاون الثنائي”.

وقال الجار الله اليوم الجمعة، 27 يناير، بأن زيارة وزير الخارجية صباح خالد الصباح لإيران “تعد مؤشرا جيدا وإيجابيا لخلق التعاون الإقليمي”.

وقد سلم الصباح رسالة من أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، وتحدث الجار الله عن “خطوات إيجابية” من إيران لتخفيف ما وصفه بالتوتر بين طهران ودول الخليج العربية الست، و”تعزيز التعاون في المنطقة” بحسب تعبيره.

وأوضح الجار الله بأن الرسالة الكويتية تتطرق إلى السبل الكفيلة بإعادة العلاقات بين إيران ودول الخليج، ولكنه أكد بأنه “من السابق لأوانه عودة السفراء واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران من جهة والسعودية والبحرين من جهة أخرى”.

من جهة أخرى، أكد الجار الله أن المسؤولين الإيرانيين أعربوا عن الاستعداد “للتفاعل” بعد استلام رسالة أمير الكويت، مشيرا إلى أن الرسالة تتضمن أفكارا للتداول بهذا الشأن، كما تحدث عن اتفاق على إجراء مزيد من المباحثات على هذا الصعيد، من غير أن يتم الاتفاق على موعد محدد.

ونفى المسؤول الكويتي أن يكون تحرك بلاده لتحسين العلاقات بين إيران ودول الخليج له علاقة بمجيء دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وقال إن جهود المفاوضات في هذا الشأن بدأت “بالفعل في عهد إدارة أوباما”.

وكان الرئيس روحاني أعلن قبل أسبوع عن مبادرات قدمتها عدة دول لتحسين العلاقات بين بلاده والنظامين السعودي والخليجي، وقال في حينه بأن على النظامين في السعودية والبحرين تغيير سياساتهما لتحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى