المنامة

الجمعيات السياسية في البحرين تُعلن مقاطعة الانتخابات القادمة

lr'hu

المنامة – البحرين اليوم

 

حسمت الجمعيات السياسية المعارضة في البحرين موقفها بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأعلنت في بيانات منفصلة مقاطعتها للانتخابات.

ويأتي هذا الموقف في ظلّ تأكيدات سابقة رجّحت موقف المقاطعة مع استمرار النظام الخليفي في نهجه القمعي ورفضه “تقديم تنازلات” لصالح المطالب “الإصلاحية” التي ترفعها الجمعيات.

وكان أمين عام جمعية الوفاق، الشيخ علي سلمان، أعلن في خطبة صلاة الجمعة، 3 أكتوبر، بأن المعارضة تتوجّه نحو خيار المقاطعة “ما لم يكن هناك أفق لاتفاق مقبول”. وبحسب المراقبين، فإن الاتفاق الذي يُشير إليه أمين عام الوفاق بات “معدوماً في الوقت الحاضر، لاسيما مع إمعان الخليفيين في إهمال الضغوط الخارجية التي تدعو لتنازلات من الطرفين”.

ومن المتوقع أن يؤدي الإعلان عن مقاطعة الانتخابات إلى “مسارعة الخليفيين في فرض سياسات قمعية جديدة للحيلولة دون بلورة قرار المقاطعة إلى مشروع سياسي واحتجاجي واسع”، وذلك بحسب ما تذكر مصادر للمعارضة، خصوصا في الوقت الذي حذّرت فيه السلطات الخليفية – بوسائل مختلفة – من عدم المشاركة أو عرقلتها.

وكانت قوى ثورية ذات تأثير واسع في الداخل قد دعت إلى تحويل المقاطعة إلى “مشروع واسع” وعدم الاكتفاء “بالدعوة إلى عدم المشاركة”، وأشارت هذه القوى إلى أن “الفرصة مؤاتية لصياغة هذا اللون من المشاريع الشعبية الضاغطة بالاستفادة من مشروع (الاستفتاء الشعبي) الذي ينظمه ائتلاف 14 فبراير بدعم من القوى الثورية”.

من جهة أخرى، قلّلت بعض المصادر المعارضة من “جدوى إعلان المقاطعة” في حال لم تُبادر الجمعيات السياسية إلى “مجهود سياسيّ فعّال” وتأكيد “الأسس التي تقوم عليها المقاطعة، وخاصة لجهة عدم شرعية النظام القائم، والانتقال إلى مرحلة (حق تقرير المصير) واختيار نظام جديد من الشعب مباشرة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى