جنيف

الدنمارك تدعو للإفراج عن عبدالهادي الخواجة خلال كلمة في افتتاح مجلس حقوق الإنسان بجنيف

 

جنيف – البحرين اليوم

دعا وزير خارجية الدنمارك إلى الإفراج عن الرمز الحقوقي البحراني المعتقل عبدالهادي الخواجة، وذلك خلال إلقائه بيان الدنمارك رفيع المستوى في افتتاح مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف والذي بدأ الاثنين ٢٦ فبراير ٢٠١٨ دورته الـ ٣٧.

وعبرت الدنمارك عن استمرار القلق حيال تدهور أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، مع الإشارة إلى أن الخواجة محكوم بالسجن المؤبد، وهو يحمل الجنسية الدنماركية، وتم استهدافه وتعذيبه جسديا ومعنويا بسبب نشاطه الحقوقي.

وفي افتتاح المجلس صباح الاثنين، ألقى المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد، كلمة تطرق فيها إلى أوضاع حقوق الإنسان في العالم، ودان خلالها الحكم الجديد الصادر ضد الرمز الحقوقي نبيل رجب بسبب دوره في فضح التعذيب في السجون الخليفية.

وأُلقيت في المجلس كلمات من ممثلي الدول، وتناولت قضايا مختلفة ذات صلة بأوضاع حقوق الإنسان، ومنها كلمة لوزير خارجية إيسلندا الذي عبر عن إدانته للسعودية بسبب قيادتها الحرب في اليمن، إضافة إلى اعتقال السلطات السعودية للمدافعين عن حقوق الإنسان واستهداف المجتمع المدني، وأشار إلى استعمال الرياض لقوانين مكافحة “الإرهاب” في الهجوم على نشطاء المجتمع المدني في السعودية.

كما ألقى وزير خارجية قطر كلمة في المجلس شن فيها هجوما على السعودية والإمارات على وجه الخصوص، وذلك بسبب قيادتهما الحصار والمقاطعة المفروضة على الدوحة منذ شهر يونيو من العام الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى