اوروباجنيف

الدنمارك تعرب عن إدانتها الشديدة لعمليات الإعدام الجماعية في السعودية

البحرين اليوم – من جنيف ..

أعربت الدنمارك على إدانتها لعمليات الإعدام الجماعية في السعودية وخاصة الأخيرة منها داعية الرياض إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

جاءت الإدانة في كلمة ألقاها المندوب الدنماركي خلال الحوار التفاعلي الجاري في مجلس حقوق الإنسان بدورته 49 المنعقدة في جنيف حاليا.

وقال مندوب الدنمارك لدى المجلس” نعرب عن إدانتنا الشديدة لعمليات الإعدام الجماعية في السعودية وندعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام”.

نفذ نظام آل سعود الهمجي السبت 12 مارس 2022 أكبر عملية إعدام جماعية في تاريخه الحديث. فقد أعلنت السلطات تنفيذ أحكام بإعدام 81 شخصا من بينهم 41 من شيعة المنطقة الشرقية.
وادعت السلطات إن بعض الذين أعدموا أعضاء في تنظيمي القاعدة وداعش وداعمين لحركة أنصار الله اليمنية. إلا أن القائمة شملت ناشطين شيعة من المحافظة الشرقية شارك بعضهم عندما كانوا قاصرين في الحراك الشعبي الذي اندلع في القطيف عام 2011.

تجاوز عدد الذين تم إعدامهم السبت عدد الذين اعدموا مرة واحدة عام 1980 وشملت 63 شخصا ممن شاركوا بالهجوم على المسجد الحرام في العالم الذي سبقه.
جاء توقيت تنفيذ هذه الاعدامات في خضم انشغال العالم بالأزمة الأوكرانية وتداعياتها وخاصة على قطاع الطاقة. وتوجه جماعات حقوقية دولية انتقادات للسعودية لعدم استيفاء محاكمها معايير المحاكمة العادلة فضلا عن تفشي ممارسات التعذيب والاعتقالات التعسفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى