الخليج

السعودية: توقيف عشريني ابتز “مواطنا شيعيا” بسبب مذهبه.. وأخذ ماله

سائق سيارة الأجرة كما بدا في الفيديو.
سائق سيارة الأجرة كما بدا في الفيديو.

الأحساء- البحرين اليوم

قالت وسائل إعلام سعودية أمس الجمعة إن الشرطة في مدينة الأحساء شرق البلاد ألقت القبض شاب عشريني انتشر مقطع فيديو له على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يهدد مواطن سائق سيارة أجرة من الطائفة الشيعية بإبلاغ الشرطة، بسبب تعليق الأخير صورة لأحد الأئمة الإثنا عشر.

وقال الناطق باسم شرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي في بيان أمس “إن الجهات المختصة رصدت مقطعا متداولاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر أحد الأشخاص يسيء لسائق ليموزين بطريقة غير لائقة، فتم إيقاف الراكب تمهيدا لإحالته وملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام”.

وحوى المقطع الذي تبلغ مدته نحو دقيقة راكبا يستقل سيارة أجرة يقودها  رجل يبدو في الخمسينات من عمره، “ويصوره بكاميرا الجوال وسأله عن صورة تخص طائفة السائق معلقة على مرآة السيارة، وهدده وطالبه بالتوقف عند أقرب دورية أمن، ليرتبك السائق ويتوسل للراكب على أن يدعه وشأنه”.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن ابن خال السائق عبدالله الياسين قوله ” إن تصوير مقطع الفيديو لم يكن هدفه فقط التشهير بشخص يخالف مذهب الراكب وإرهابه وإهانته، بل كان يهدف لابتزازه ماديا أيضا، حيث أبرز له بطاقة عمله في إحدى الجهات الحكومية، وطالبه بأن يدفع له 500 ريال مقابل عدم نشر المقطع، فأبلغه السائق بأنه لا يملك سوى 200 ريال، وأنها هي رزق أولاده لهذا اليوم، فأخذها منه ونزل من المركبة، ثم نشر المقطع”.

ولفت الياسين إلى أنه اتصل بعد مشاهدة المقطع بأحد وجهاء مدينة المبرز (في محافظة للأحساء)،  حيث حدثت الواقعة صباح الخميس الماضي، وطلب مساعدته في إيصال الحادثة للمسؤولين، مبيناً “بالفعل تلقينا اتصال من شرطة البحث الجنائي في المنطقة، وتم تسجيل محضر بالواقعة صباح أمس الجمعة، بحضور سائق سيارة الأجرة، وتم القبض على الراكب بعد وقت قصير”.

وأكد “أننا سنطالب بالحق الخاص الذي يشمل تعويضا ماديا ومعنويا نظرا لما لحق بقريبي من ضرر، فالراكب استغل أميته وبساطته وخوفه على مصدر رزقه الوحيد كسائق تاكسي منذ 20 عاما، ولم يحترم شيبته وعمره الكبير، إذ يبلغ 55 عاما، ولديه أولاد وأحفاد، ويعاني من أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم”.

ويعتقد أن هذه المرة الأولى التي تلقي السلطات السعودية القبض على شخص تهجم على الشيعة أو مذهبهم، وكان مجلس الشورى(غير منتخب) رفض مرات عدة سن قانون يجرم التحريض المذهبي، بحجة أن النظام الأساسي للحكم (الدستور) يجرم هذا الأمر.

وقال قانونيون إن المتهم قد يعاقب استناداً للمادة الثالثة من نظام جرائم المعلوماتية التي تنص على السجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة 500 ألف ريال (133 ألف دولار أميركي)، لمن يشهر بالآخرين ويلحق الضرر بهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك المساس بالحياة الخاصة بإساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا أو ما في حكمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى