الخليجالعالم

السيسي: الجيش المصري سيتحرك إذا تعرض أمن الخليج لخطر مباشر

 

البحرين اليوم – (خاص)

نقلت وسائل إعلام مصرية يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018م عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إن القوات المسلحة ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لأي خطر أو تهديد مباشر.

ونقلت صحف مصرية إن السيسي سُئل بشأن العقوبات الأمريكية على إيران فأجاب ”عدم الاستقرار يؤثر علينا جميعا، وأي دولة يكون فيها عدم استقرار يؤثر علينا كلنا“ بحسب تعبيره.

وكانت مصر قد تحالفت مع السعودية والإمارات والبحرين وانضمت إلى مقاطعة أعلنتها هذه الدول مع قطر العام الماضي ولمعارضتها النفوذ الإقليمي لإيران.

ونقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية عن السيسي قوله ”على شعوبنا العربية أن تبقى مدركة ولديها وعي حقيقي لما تمر به المنطقة وتتكاتف معها وتكون ظهيرا لحكامها وسندا لهم“.

وأضاف ”إننا بجانب أشقائنا في الخليج قلبا وقالبا، وإذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أي أحد، فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه“.

وتداولت أوساط إعلامية عن استعدادات لقيام “ناتو عربي” تشارك فيه مصر ودول خليجية، إضافة إلى الأردن، وذلك بدفع من دول غربية على رأسها الولايات المتحدة، ويكون أداة في مواجهة المحور الذي تمثله إيران في المنطقة.

وقد بدأت مناورات أول أمس تحت عنوان “درع العرب 1” في شمال مصر، شاركت فيها قوات تابعة لكل من السعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت وذلك عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية.

واعتاد السيسي على إطلاق تصريحات مشابهة بشأن “الدفاع عن أمن الخليج”، وشاركت مصر على مستوى جزئي ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى