اوروبا

العفو الدولية تدعو البحرين إلى محاكمة محمد رمضان وحسين موسى بشكل عادل

 

من لندن-البحرين اليوم

وجّهت منظمة العفو الدولية خطابا الى وزير العدل الخليفي خالد الخليفة الى ضمان محاكمة كل من محمد رمضان وحسين موسى بشكل عادل خلال المحاكمة المقررة يوم 25 من هذا الشهر.

وتأتي هذه المحاكمة لإصدار قرار نهائي بحقهما, بعد أن ألغت محكمة النقض أحكام الإعدام الصادرة عنها بحقهما في 22 أكتوبر 2018 .

ولفتت المنظمة في رسالتها الى أنهما يواجهان أحكامًا بالإعدام في أعقاب محاكمة جائرة تعتمد على ما يسمى “الاعترافات” انتُزِعت تحت التعذيب., حيثتتم حاليًا مراجعة قضيتهم بعد تقديم أدلة على التعذيب الذي تعرضوا له..

ودعت المنظمة سلطات البحرين إلى ضمان أن يكون الحكم الصّادر في قضيتهما ”النتيجة العادلة لمحاكمة امتثلت بالكامل للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، التي تستبعد الأدلة المُنتَزَعة تحت التعذيب ومن دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام“.

كما دعت الوزير الى ضمان مساءلة جميع المشتبه بهم في تعذيب الرجلين وضمان إزالة الضرر عن الرجلين بما في ذلك التعويض وإعادة التأهيل والترضية وضمانات عدم التكرار.

وحثّت المنظمة البحرين على تخفيف جميع أحكام الإعدام إلى عقوبة السجن، وعلى إصدار قرار رسمي فورًا بوقف تنفيذ عمليات الإعدام بهدف إلغاء عقوبة الإعدام.

وكانت القوات الخليفية اعتقلت محمد رمضان وحسين موسى أوائل العام 2014 للتعذيب أثناء التحقيق وأجبرا على الإدلاء باعترافات كاذبة في قضية مقتل شرطي, وأصدرت عليهما لا حقا محكمة خليفية حكما بالإعدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى