الخليجغير مصنف

العفو الدولية تطالب السعودية بوقف إعدام شابين بحرانيين وإعادة محاكمتهما

البحرين اليوم – الرياض ..

أطلقت منظمة العفو الدولية تحرك عاجلا لإنقاذ حياة شابين بحرانيين يواجهان خطر الإعدام الوشيك في السعودية. بعثت المنظمة رسالة مفتوحة الى الملك السعودي تطالبه بعدم التصديق على اعدام الشابين صادق ثامر وجعفر سلطان اللذين انتزعت اعترافاتهم تحت وطأة التعذيب وتعرضا الى محاكمة جائرة بحسب منظمات حقوقية.

وتحت عنوان..السعودية: يجب وقف الإعدام الوشيك لرجلين بحرانيين, اوضحت العفو الدولية أن المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية حكمت عليهما بالإعدام في أكتوبر 2021 بعد محاكمة بالغة الجور بتهم تتعلق بالإرهاب, وتشمل تهريب مواد متفجرة إلى السعودية والمشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة في البحرين.

وقد أيدت المحكمة العليا في أبريل الماضي الأحكام الصادرة بحقهما ، مما جعل إعدامهما وشيكًا بمجرد تصديق الملك عليه, وجاء في بيان المنظمة“ إن منظمة العفو الدولية تدعو السلطات السعودية إلى عدم المصادقة على حكم الإعدام ، وإلغاء إدانتهم وإعادة محاكمتهم بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة“.

وجاء في الرسالة التي وجهتها المنظمة لملك السعودية“ نحثكم على عدم المصادقة على إعدام جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر ، وإلغاء إدانتهم وإعدامهم ، نظرا للمخاوف الجسيمة بشأن عدالة محاكمتهم ، والأمر بإعادة المحاكمة بما يتماشى مع معايير المحاكمة الدولية العادلة. دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام“.

كما دعت المنظمة ملك السعودية إلى ”الأمر بإجراء تحقيق سريع ونزيه ومستقل وفعال في مزاعم الشابين أمام المحكمة بشأن التعذيب وسوء المعاملة ، وأن تعلق على الفور وقفًا رسميًا لعمليات الإعدام بهدف إلغاء عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى