الخليج

اللهاث السعودي نحو إسرائيل.. صحيفة إلكترونية سعودية تجري مقابلة غير مسبوقة مع رئيس الأركان الإسرائيلي

 

البحرين اليوم – (خاص)

في مقابلة هي الأولى من نوعها مع وسيلة إعلام عربية، خصّ رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت صحيفة “إيلاف” الإلكترونية التابعة للسعودية بمقابلة نُشرت اليوم الخميس ١٦ نوفمبر ٢٠١٧م، وهو ما اعتبره مراقبون “لهاثا سعوديا متسارعا” للتطبيع مع تل أبيب.

وقد هاجم إيزنكوت إيران زاعما بأن هناك مخططا من طهران “للسيطرة على الشرق الأوسط”، مستعيدا ما تم ترويجه في السنوات الأخيرة عما يُسمى بـ”هلالين شيعيين”، ويمتد الأول بحسب زعمه من من ايران عبر العراق إلى سوريا ولبنان، والثاني عبر الخليج من البحرين إلى اليمن وحتى البحر الأحمر.

وقال “إن للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة ضد التعامل مع إيران”، وهو ما يتقاطع مع رسالة مسربة مؤخرا من وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، شرح فيها الجبير متطلبات تطبيع العلاقات مع السعودية.

ويملك رجل الأعمال عثمان العمير موقع “إيلاف”، وللعمير علاقات وطيدة مع حكام السعودية ومع آل خليفة، وهو عادة ما يزور البحرين ويلتقي خاصة برئيس الحكومة الخليفية خليفة سلمان.

وعبر إيزنكوت عن ذات الدعوات التي أطلقها مسؤولون سعوديون، ومنهم الجبير والوزير ثامر السبهان، بشأن “ضرورة إقامة تحالف في المنطقة لمواجهة المد الإيراني، ومحاولات إيران التموضع في سوريا والعراق ولبنان والبحرين واليمن” بحسب ادعائه.

والتقى مسؤولون سعوديون نظراء لهم من إسرائيل في لقاءات علنية عديدة، ويُنظر إلى الأمير تركي الفيصل على أنه “العراب” الأساسي “لنسج العلاقات بين الطرفين”، كما سبق أن زار “إسرائيل” في وقت سابق من العام الماضي وفد سعودي برئاسة الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي، وأجرى لقاءات مع الإعلام الإسرائيلي.

وتناقلت وكالات الأنباء في أكتوبر الماضي عن زيارة سرية قام بن محمد بن سلمان إلى تل أبيب، وقد نفت الرياض رسميا ذلك.

ويقول مراقبون إن الولايات المتحدة في إدارة الرئيس دونالد ترامب “حريصة على إنجاز علاقات علنية كاملة بين السعودية وإسرائيل في الفترة المقبلة، على قاعدة الاتحاد في مواجهة إيران ومحورها في المنطقة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى