اوروبا

المحامية يلين جيرون من (ECDHR) لوكالة أنباء البحرين اليوم: قرار البرلمان الأوروبي بشأن البحرين حصيلة جهود جادة بذلها المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان

البحرين اليوم – بروكسل

أجرت وكالة انباء (البحرين اليوم) لقاءا خاصا مع المحامية يلين جيرون العاملة في المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) بشأن القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي الخميس 11 مارس 2021 وأدان فيه حالة انتهاكات حقوق الإنسان المزرية في البحرين.

وقالت جيرون “إن هذا القرار هو حصيلة لجهود مضنية بذلها المركز طوال أكثر من عام حتى توجت بهذا القرار معربة عن ترحيب المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) بتبني القرار في البرلمان الأوروبي بشأن وضع حقوق الإنسان في البحرين.

وكشفت يلين عن أن هذه الجهود تمت بالتعاون الوثيق مع أعضاء في البرلمان الأوروبي من بينهم السيد مارك تارابيلا عضو البرلمان، والسيدة هانا نيومان، والسيد إنيرست أورتاسون، الذين روجوا لمشروع هذا القرار.

ولفتت يلين إلى انه كان من المقرر مبدئيًا أن يناقش المشروع في البرلمان الأوروبي في مارس 2020 إلا أن المناقشات تأجلت مرات عدة بسبب جائحة كورونا.

واوضحت يلين انه من خلال التعاون الوثيق مع أعضاء البرلمان الأوروبي المذكورين أعلاه ”تمكنا من تسليط الضوء على أنه على الرغم من جهود البحرين للالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، إلا أن العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لا تزال تحدث في البلاد“، لافتة إلى أن هذه الانتهاكات تشمل حالة العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان المسجونين حاليًا في البحرين، والمحكوم عليهم بالسجن المؤبد أو الإعدام لممارستهم حقوقهم الأساسية، مثل حرية التعبير أو الحق في الاحتجاج السلمي.

أعربت يلين في ختام المقابلة عن فخرها بهذا الإنجاز الذي حققه المركز الأوروبي (ECDHR) حيث صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة لصالح القرار، آخذا بعين الاعتبار الوضع الخطير في البحرين، وداعيا السلطتن إلى تنفيذ تغييرات وإجراءات ملموسة تجاه حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى