سجن جوالمنامة

المحامي عبد الله الشملاوي: مصادرة أموال الخمس “انتهاك للدستور.. وتجويع لشريحة واسعة من المواطنين”

 

المنامة – البحرين اليوم

قال المحامي البحراني البارز عبد الله الشملاوي بأن الحكم الذي أصدرته محكمة خليفية اليوم الأحد، ٢١ مايو، بمصادرة أموال الخمس في حسابات آية الله الشيخ عيسى قاسم البنكية (قال) بأنه “انتهاك للميثاق والدستور ومصادرة لحرية الاعتقاد والعبادة”.

وكانت محكمة خليفية أصدرت حكما ضد الشيخ قاسم واثنين آخرين بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ ٣ سنوات، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة ١٠٠ ألف دينار، وكذلك مصادرة ما يزيد على ٣ ملايين دينار من أموال الخمس المودعة في حساب بنكي للشيخ قاسم، وكذلك مصادرة عقارين.

ورأى الشملاوي بأن مصادرة أموال الخمس يُشكل “تجويعا لشريحة واسعة من المواطنين” بدلا من تقديم العون والمساعدة لهم.

وأشار إلى إزدواجية القرارات التي تصدرها المحاكم في البحرين، وقال بأن أحداً لم “يتدخل لمنع حملات تجهييز غازٍ حينما نقل بحرينيون ملايين الدولارات لجبهة النصرة الإرهابية في سوريا”. وأضاف بلغة ساخرة “لكن المخرج عاوز كده”.

ودان محامون وحقوقيون الحكم بمصادرة أموال الخمس، وقال المحامي إبراهيم سرحان بأنه حكم “فاقد للمباديء الدستورية والقانونية”، ويمثل “إدانة لفريضة الخمس” و”إدانة للمذهب الجعفري” في البحرين. كما أوضح الناشط الحقوقي الشيخ ميثم السلمان بأن “تجريم فريضة الخمس انتهاك فاضح للمادة ١٨ من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”، وأكد بأنه “اضطهاد لمكون ديني ومصادرة لحرية المعتقد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى