المنامة

الوفاق : 120 حالة انتهاك خلال شهر في سجون البحرين

البحرين اليوم-المنامة

رصدت جمعية الوفاق الوطني الإسلاميّة انتهاكات واسعة مارستها الحكومة الخليفية ضد السجناء السياسيين. وتم تسجيل أكثر من 120 إنتهاكاً حقوقياً خلال شهر أبريل الماضي، أبرزها إعتقال 16 مواطناً، وتدهور الحالة الصحية للمعتقل الرمز الأستاذ عبد الوهاب حسين بسبب حرمانه من مواعيده الطبية.

ووثق التقرير 16 حالة اعتقال تعسفي، أبرزها للرادود الحسيني عبد الأمير البلادي الذي تم توقيفه 15 يوماً وبعدها أُفرج عنه. كما تم رصد 10 حالات استدعاء بحق 9 مواطنين من بينهم الأستاذ علي مهنا الذي استدعي مرتين.

وعلى صعيد الانتهاكات الفردية داخل السجون، سجلت الوفاق 10 حالات من بينها حالات تعذيب وسوء معاملة وحرمان من الرعاية الصحية وجميعها داخل سجن جو. وكانت حالة المعتقل الرمز الأستاذ عبد الوهاب حسين الذي شهدت صحته تدهوراً سريعاً بسبب حرمانه من مواعيده الطبية هي الأبرز، مما أثار غضب البحرانيين الذين خرجوا في تظاهرات ووقفات احتجاجية في مناطق عدة، مطالبين بتمكينه من العلاج اللازم وإطلاق سراحه.

ومن جانب الأحكام التعسفية، سجل التقرير حكماً بحق المواطن حسن عبدالنبي حسن، لدفع ألف دينار كغرامة حسب مضمون حكمه. إضافة إلى تسجيل حالة إحتجاج فردية بإضراب عن الطعام للمعتقل حسين هاني مرهون في سجن جو المركزي. كما شهد السجن إعتصاماً جماعياً لعدم التجاوب مع مطالب المعتقليين.

ومن جانب آخر، أفاد منتدى البحرين لحقوق الإنسان عن أن عدد سجناء الرأي وصل إلى ما يقارب ال2000 معتقل رأي، يقبعون داخل السجون الخليفية منذ العام 2011، وذلك خلال ندوة إعلامية بالتعاون مع لجنة دعم الصحافيين ومركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب تحت عنوان “البحرين بيئة قامعة للحريات الصحافية” في اليوم العالمي للصحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى