الخليج

الوليد بن طلال يتحدى محمد بن سلمان: آن الأوان للمرأة السعودية لقيادة السيارات

من الرياض-البحرين اليوم

دعا الأمير السعودي الوليد بن طلال الى السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات, في تصريح يعتبر تحدّيا لولي ولي العهد السعودية محمد بن سلمان الذي يرى ان الوقت غير مناسب لذلك.

وقال الوليد بن طلال في تغريدة له على “توتر”: لقد حان الوقت للمرأة السعودية لتبدأ قيادة السيارات”, ووصف الوليد ذلك ب”الضرورة وليس ترفا إجتماعيا”.

واعتبر الوليد منع المراة من قيادة السيارة “قضية حقوق شبيهة لمنعها من التحصيل العلمي أو إمتلاكها لهوية مستقلة”.

وراى الوليد ان السماح للمرأة بقيادة السيارة سيؤدي إلى نمو الوظائف نتيجة “للطلب الاجتماعي العاجل على خلفية الظروف الاقتصادية الحالية.”

screenshot-2016-11-30-09-59-06
وتأتي هذه التصريحات في تحدّ صريح لولي ولي العهد السعودي الذي قال في شهر أبريل الماضي إنه”غير مقتنع بقيادة النساء للسيارات”، مشيرا، الى ان القضية تعود للمجتمع نفسه في ان يتقبل ذلك او يرفضه.

وكان مجلس الشورى السعودي المعيّن من الملك رفض في وقت سابق من هذا الشهر, مجرّد السماح بالنظر في هذا الموضوع, فيما وصف مفتي السعودية سياقة المراة للسيارة ب” الأمر الخطير الذي يعرض النساء الى الشيطان”.

ولاتزال السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على النساء قيادة السيارات, وقد جرت عند محاولات لتحدي هذا الحظر ومنها محاولة المدافعة عن حقوق المراة لجين الهذلول في العام الماضي, والتي تلقّت بسببها حكما بالسجن لمدة لمدة 10 أسابيع بعد أن قادت سيارتها من دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الحدود السعودية .

وتخضع المراة في السعودية الى نظام وصاية الرجل الذي يحظر عليها السفر والزواج والتعليم وجواز السفر , بل وحتى الرعاية الصحية دون إذن من ولي الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى