الخليجالعالم

بأمر من السعودية.. الحجاج الباكستانيون مطلوب منهم الإجابة على سؤال: “هل أنت شيعي”؟

 

إسلام آباد – البحرين اليوم

ذكرت مصادر باكستانيّة أن السلطات السعوديّة اشترطت على الباكستانيين الطامحين في أداء مناسك الحج هذا العام أن يحدّدوا في طلباتهم ما إذا كانوا من الطائفة الشيعيّة.

وأوضحت المصادر أن السلطات السعودية أجرت تعديلاً على نموذج التأشيرة الجديدة الخاصة بالحجاج، يتضمن خانة بسؤال: “هل أنت شيعي؟”، مشيرةً إلى أن السلطات السعودية المسؤولة عن الحج لن تقبل أيّ طلب في حال لم يقدِّم صاحب الطلب توضيحا حول مذهبه.

وبحسب صحيفة “تريبيون”، في طبعتها الباكستانيّة الصادرة يوم أمس الخميس، 30 أبريل، فإن المتحدث باسم وزارة الشؤون الدينية الباكستانية، محمد الفاروق، قال أنه يفترض على الطامحين الإجابة على السؤال بنعم أم لا للنظر في طلباتهم.

مراقبون قالوا بأنّ الرياض تكون “بهذا السؤال” المدرج في طلبات الحج؛ “ألزمت حجاج بيت الله الحرام الكشف عن مذهبهم”،

وبهذا السؤال تكون الرياض قد ألزمت حجاج بيت الله الحرام بالكشف عن مذهبهم، وهو أمر يأتي في سياق “تأجيج مذهبي” ترافق مع شنّ السعودية عدوانها على اليمن منذ أكثر من شهر.

الجدير بالذكر أن صحيفة “نواي وقت” الباكستانية ذكرت أن قرار عدم انضمام القوات المسلحة الباكستانية للمشاركة في العدوان السعودي على اليمن؛ أثار غضب الحكام السعوديين، وهو ما دفعهم لمنع اإصدار تأشيرات العمرة إلى الباكستانيين في إطار ما وصفه مراقبون بتسييس السعودية للحج.

 

* نموذج تأشيرة الحج الجديدة: “هل أنت شيعي؟”

Hajj-1

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى