اوروبا

بعد أن زودها بالأسلحة لقتل اليمنيين.. دونالد ترامب يدعو السعودية لفك الحصار المفروض على اليمن

من لندن-البحرين اليوم

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي، السعودية إلى رفع الحصار المفروض على اليمن حتى يتستى دخول المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

واوضحت صحيفة الإندبندنت البريطانية الأربعاء (6 ديسمبر 2017) أن ترامب وجه المسؤولين الأمريكيين الاتصال بقيادة المملكة السعودية ليطلبوا منهم السماح بوصول الأغذية والوقود والمياه والأدوية إلى الشعب اليمني الذي يحتاج اليها بشدة”.

وأضاف أن ذلك يجب أن يتم لأسباب إنسانية على الفور ولم يقدم البيت الأبيض مزيدا من التفاصيل حول هذه الدعوات الموجهة إلى السعودية، الحليفة للولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

ودعت الولايات المتحدة الشهر الماضي إلى إجراء مفاوضات لانهاء النزاع في اليمن، ومعالجة الأزمة الإنسانية في البلاد حيث يعاني ثلثا السكان من انعدام الأمن الغذائي.

ولفتت الصحيفة إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية فرض حصارا على البلاد الشهر الماضي بعد ان أطلق “الحوثيون” صاروخا على العاصمة السعودية الرياض. وقال ديفيد بيسلى رئيس برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة إن البلاد على “حافة المجاعة”.

وكان رئيس الامم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك قال الشهر الماضي ”إن المجاعه التي تشهدها اليمن لن تكون مثل المجاعة التي شهدناها في جنوب السودان في وقت سابق من العام، حيث تضرر عشرات الالاف من الناس، ولن يكون مثل المجاعة التي كلفت حياة ٢٥٠ الف صومالي حياتهم في عام 2011. وسوف تكون أكبر المجاعة التي شهدها العالم لعدة عقود، مع الملايين من الضحايا “.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن البلد يواجه تفشي الكوليرا بشكل كبير، مما يؤثر بشكل خاص على الأطفال؛ ومن المتوقع أن يبلغ عدد الحالات المبلغ عنها في نهاية العام حوالي مليون حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى