العالم

بغياب روحاني.. البيان الختامي لاجتماع منظمة التعاون الإسلامي يهاجم إيران وحزب الله

570f739b05e6c

اسطنبول – البحرين اليوم

 

استبق الرئيس الإيراني حسن روحاني البيان الختامي لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الجمعة، 15 أبريل، وأعلن مقاطعته للجلسة الختامية لها، وذلك على خلفية ما انطوى عليه البيان الختامي من بنود تنحاز للرؤية السعودية بشأن السياسة الإيرانية والموقف من حزب الله اللبناني.

وغاب روحاني والوفد الدبلوماسي المرافق عن الجلسة الاختتامية للمنظمة، اعتراضاً على بنود أُدرجت في البيان الختامي تمسّ إيران وحزب الله.

وأكدت مصادر سياسية وإعلامية بأن تركيا والسعودية سعتا من خلال المؤتمر إلى إدراج بند في البيان الختامي يتهم إيران بدعم الإرهاب، وهو ما ظهر في النص النهائي للقمة الذي تُلي لاحقاً.

البيان دان “تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة”، منها البحرين واليمن وسوريا والصومال، و”استمرار دعمها للإرهاب”، بحسب زعم واضعو البيان.

كما دان البيان “حزب الله لقيامه بأعمال إرهابية في سوريا والبحرين والكويت واليمن، ولدعمه حركات وجماعات إرهابية تزعزع أمن واستقرار دول أعضاء في المنظمة”، بحسب ادّعاء البيان.

وتعليقاً على البيان الختامي، قال مساعد الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، إن “منظمة التعاون الإسلامي واقعة تحت تأثير عدد من الدول التي تقوم بتوجيهها نحو أهدافها الخاصة من خلال أدواتها المادية”.

وأكد بأن المنظمة ستندم على مواقفها التي اتخذتها ضد إيران وحزب الله، وأوضح بأن هذه المواقف جاءت بضغوط سعودية.

وقال “إن البيان الختامي تم إعداده بجدة حيث عُقد اجتماع الخبراء (هناك)، ولم تستطع إيران المشاركة لعدم منح السلطات السعودية تأشيرات دخول” للوفد الإيراني.

 

ويقوم روحاني السبت بزيارة إلى أنقرة حيث يستقبله الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وفق ما أعلنت الرئاسة التركية.

وحصل تقارب في الأسابيع الماضية بين تركيا والسعودية، لكن أنقرة تقيم في المقابل علاقاتٍ اقتصادية مع إيران.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى