الخليج

تقرير خبري: وقف إطلاق النار في اليمن.. الأطراف تلتزم وولد الشيخ يشيد

sas

البحرين اليوم – (خاص)

 

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد أمس الأحد، 10 أبريل، بوقف المعارك الساري في اليمن، وحثّ أطراف النزاع والمجتمع الدولي على “الاستمرار في تصميمهم على دعم” الهدنة.

وقال في بيان إن هذه الهدنة “أساسية وملحة ولا غنى عنها (..) ولم يعد بإمكان اليمن السماح بخسارة المزيد من الأرواح”.

ووصف اتفاق وقف إطلاق النار بأنه “خطوة أولى في اتجاه عودة السلام إلى اليمن”.

وفي حال صمد وقف الأعمال القتالية، فإن مفاوضات السلام اليمنية ستستانف في 18 ابريل في الكويت.

وأكد المبعوث الدولي أن “طرفي النزاع تعهدا باحترام بنود اتفاق وقف الأعمال القتالية وشروطه التي عرضتها” مذكّرا بأن الهدنة يجب أن تُتيح وصولا حرا للمساعدة الإنسانية للمدنيين اليمنيين.

وأقر المبعوث بأنه “لا يزال هناك الكثير من العمل لضمان احترام كامل لوقف الأعمال القتالية واستئناف مباحثات السلام في الكويت” معتبرا أنه “أوان الابتعاد عن الهاوية”.

واضاف “الأمر يتطلب تسويات صعبة من كافة الأطراف وشجاعة وتصميما للتوصل إلى اتفاق”.

وتابع “إن التقدم المحرز يوفر فرصة حقيقية لإعادة أعمال البلد الذي عانى كثيرا من العنف منذ أمد بعيد”، بحسب تعبيره.

 

ودخل وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد الاثنين (2100 تغ)، وسط تأكيد الحكومة اليمنية التابعة للسعودية، وحركة أنصار الله وحلفائهم، التزامهم به تمهيدا لمباحثات سلام مقرّرة بعد أسبوع برعاية الأمم المتحدة.

وبدأ تطبيق الاتفاق، وهو الرابع منذ بدء عمليات التحالف، منتصف الليل.

وقال اللواء محمد علي المقدشي، رئيس هيئة الأركان في الجيش الموالي لهادي “الهدنة دخلت الآن حيّز التنفيذ بالنسبة لقوات الشرعية ونحن ملتزمون بوقف إطلاق النار بناء على توجيهات قيادتنا السياسية والعسكرية ما لم تخترق من قبل الحوثيين وقوات صالح”، بحسب وصفه.

وأضاف إنه في حال حصول خرق “لنا الحق في الرد”، معتبرا أن منْ سمّاهم بالحوثيين “تاريخيا لم يلتزموا بوقف إطلاق النار. نأمل هذه المرة أن يلتزموا”.

وأكد أنصار الله عبر وكالة أنباء “سبأ” التزامهم الاتفاق.

وقال مصدر في جماعة “أنصار الله” وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح “نؤكد إننا وفي ضوء المشاورات والنقاشات التي أجريناها مع الأمم المتحدة خلال الأيام الماضية قمنا مساء أمس السبت (…) بتسليم رسالة بالتزامنا بوقف إطلاق النار إلى مبعوث الأمين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ بما يضمن إيقاف كافة الأعمال القتالية والعمليات والتحركات العسكرية البرية والبحرية والجوية على كامل أراضي الجمهورية اليمنية”.

وأمل في “التزام الأطراف الأخرى باحترام وقف إطلاق النار والالتزام بمتطلباته”.

وكانت قيادة التحالف السعودي أعلنت في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية قبيل منتصف الليل، إنها “سوف تلتزم بوقف إطلاق النار (…) استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي”، مؤكدة في المقابل “احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار”.

وكان المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد عسيري قال لفرانس برس في وقت سابق الأحد “أصدرنا الأوامر للقوات باحترام وقف إطلاق النار عند منتصف الليل”، مشيرا إلى تشكيل لجنة من التحالف والقوات الحكومية للإشراف على ذلك ميدانيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى