العالم

جماعات حقوقية تستنكر نقل شركة طيران إماراتية لمعارض بحراني إلى المنامة

البحرين اليوم – من العالم ..

استنكرت منظمات حقوقية دولية إقدام شركة طيران إماراتية على نقل معارض بحراني من صربيا إلى البحرين رغم مخاطر تعرضه للتعذيب على يد السلطات الخليفية الحاكمة في المنامة.

بعثت 11 منظمة حقوقية رسالة الإثنين 31 يناير إلى شركة” رويال جيت” للطيران المملوكة من أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبو ظبي. وداء في الرسالة “إن شركة الخطوط الجوية الإماراتية ربما تكون قد انتهكت أمر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان واتفاقيات الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان من خلال تنفيذ عملية تسليم “غير مشروعة” لمعارض بحراني من صربيا”.

سلمت السلطات الصربية أحمد جعفر محمد علي ، 48 عاماً ، في 24 يناير الماضي بناء على طلب اعتقال دولي يعود إلى عام 2015 ، على الرغم من حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأنه لا يمكن إعادته إلى وطنه بانتظار مزيد من التحقيق.

استشهد معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) الأسبوع الماضي بالمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومقرها ستراسبورغ التي شددت على أنه لا ينبغي تسليم علي قبل 25 فبراير لمنحه الوقت لفحص “المخاطر المحتملة للتعذيب و سوء المعاملة التي قد يواجهها مقدم الطلب, إذا تم تسليمه إلى البحرين “.

وأعربت المنظمات في الرسالة المنشورة على موقع منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان(ADHRB) عن خشيتها من أن الشركة الإماراتية بنقلها المعارض إلى المنامة” ربما تكون قد لعبت دورًا نشطًا في انتهاك التدابير المؤقتة للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمادة 3 من اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب ، التي تكرس مبدأ عدم الإعادة القسرية ”

وأضافت “لقد انتهكت الشركة أيضًا مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان ، والتي بموجبها تتطلب مسؤولية المؤسسات التجارية عن احترام حقوق الإنسان أن تسعى” لمنع أو تخفيف الآثار السلبية لحقوق الإنسان التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بعملياتها أو منتجاتها أو خدماتها من خلال علاقاتهم التجارية ، حتى لو لم تكن قد ساهمت في تلك التأثيرات “.

يذكر أن السلطات الخليفية أعلنت في 25 يناير تسلمها أحمد جعفر”بعد التنسيق والتواصل مع دولة صديقة” بحسب بيان صادر عنها.

وقال الموقعون على الرسالة – والتي تضم مجموعات مثل جمعية ضحايا التعذيب – الإمارات العربية المتحدة ، والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) ، و BIRD – إن علي تعرض للتعذيب من قبل سلطات البحرين في عام 2007, مشيرين إلى أنه كان ينوي التقدم بطلب للحصول على اللجوء في صربيا منذ اعتقاله في نوفمبر ، بسبب خطر التعذيب والموت الذي سيواجهه إذا أعيد إلى البحرين.

ودعت المجموعات شركة رويال جيت الإماراتية إلى شرح دورها في التسليم وتحديد الخطوات التي ستتخذها لضمان عدم استخدام طائراتها لتنفيذ الإعادة القسرية في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى