المنامة

جمعية الوفاق ترصد أكثر من 400 حالة انتهاك خلال عام 2023 بينهم 283 مداهمة

البحرين اليوم-المنامة

نشرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الثلاثاء 4 ابريل، تقريرا رصدت فيه الوضع الحقوقي في البحرين منذ بداية العام الحالي حتى أواخر الشهر الماضي. وأشارت خلاله إلى أنّ أبرز أحداث الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، كانت المسيرات والفعاليات السلمية التي خرجت، لا سيما في الذكرى السنوية الثانية عشر لانطلاق الحراك الشعبي. مشيرة إلى العدد الكبير لحالات الاعتقال التعسفي والاستدعاءات بحق المواطنين ومداهمات المناطق التي أعقبت إقامة التظاهرات السلمية.

رصدت الوفاق في تقريرها، 36 حالة اعتقال تعسّفي في شهري فبراير ومارس.  ومن ضمن المعتقلين الطفل مجتبى منير أحمد ضيف، والسيدة فضيلة عبدالرسول التي اعتقلت مع زوجها وشقيقه للمرة الثالثة على نفس القضية.

وأشار التقرير إلى توثيق 7 حالات انتهاكات جماعية، 6 منها في سجن جو المركزي، وواحدة في سجن الحوض الجاف. و في المقابل، رصدت الوفاق، 10 احتجاجات فرديّة في السجون جميعها حالات اضراب عن الطعام، 9 منها في سجن جو المركزي، وواحدة منها في سجن الحوض الجاف، فيما بلغ عدد الاحتجاجات الجماعية في السجون، 3 حالات حصلت جميعها في سجن جو المركزي.

هذا وبلغ عدد مداهمات قوى الأمن الخليفي للمناطق، 281 مداهمة في 36 منطقة، أبرزها في الديه والسنابس وجدحفص. و في المقابل، بلغ عدد الاحتجاجات والفعاليات السلمية 207 احتجاجاً في 44 منطقة، أبرزها في مثلث الصمود (السنابس وجدحفص والديه).

وفيما يتعلق بالاستدعاءات فخلال شهري فبراير ومارس، تمّ رصد 26 حالة استدعاء بحق 21 مواطن، استدعي بعضهم أكثر من مرة، أبرزهم منير مشيمع شقيق الشهيد سامي مشيمع، الأستاذ علي مهنا، و عبدالمجيد عبدالله محسن الملقّب بحاج صمود.
ورصد التقرير الحقوقي، 22 حكما تعسفياً خلال الثلاث أشهر الأولى من عام 2023. صدر 16 منها عن المحكمة الكبرى الجنائية، وحكم واحد عن محكمة الاستئناف، و3 عن محكمة درجة أولى لم يتم تحديدها، وكان من ضمن المحكومين الطفل حسن علي راشد.

وعلى صعيد الانتهاكات الفردية في السجون، وثق 85 حالة، 83 منها في سجن جو المركزي، واحدة في سجن الحوض الجاف، وواحدة لم يتم تحديد السجن أو مركز الاعتقال، توزّعت بين حالات التعذيب وسوء المعاملة والحرمان من العلاج والتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى