العالم

حديث عن إصابة رئيس الاستخبارات السابق بندر بن سلطان بالشلل

بندر بن سلطان

واشنطن- البحرين اليوم

قال رئيس معهد شؤون الخليج في واشنطن علي آل أحمد إن رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير بندر بن سلطان أصيب بالشلل ويتعالج في مستشفى أميركي.

وقال آل أحمد وهو معارض سعودي في تغريدة صباح اليوم الجمعة عبر حسابه على موقع “تويتر” : “خاص ومؤكد: السفير السعودي السابق بندر سلطان أصبح مقعدا وحبيس كرسي متحرك ولايستطيع الوقوف ويراجع مستشفى جون هوبكنز من وقت لآخر”.

وكان بندر بن سلطان  (67 عاماً) الذي لعب أدواراً بالغة الحساسية في منطقة الشرق الأوسط منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي اختفى عن المشهد بشكل كامل بعد إعفائه من منصبه سفيراً لبلاده في واشنطن، وتعيينه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني في 2005.

وسرت معلومات في وسائل إعلام لبنانية وسورية “حول وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد قيامه بمحاولة إنقلاب فاشلة للإطاحة بالملك عبدالله”، فيما قال رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم في مكالمة مسربة مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي “إن سبب اختفاء ابن سلطان هو إصابته بإكتئاب حاد”.

لكن ابن سلطان عاد للواجهة بقوة في 2012 بعد تعيينه رئيساً للاستخبارات السعودية وظهر مجتمعاً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أكثر من مرة. واتهمه السيد حسن نصرالله أمين حزب الله اللبناني من دون أن يسميه في مطلع الشهر الجاري، بأنه كان “يدير الجماعات الإرهابية في سوريا من مكتب في العاصمة الأردنية عمان”.

لكن بندر  عُزل من منصبه في يناير 2015، “بسبب غضب الولايات المتحدة من دوره في دعم الجماعات المتطرفة في سوريا”، كما قالت تقارير إخبارية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى