اوروبا

حزب العمّال البريطاني يتعهّد بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية حال فوزه بالإنتخابات المقبلة

من لندن-البحرين اليوم

تعهّد حزب العمّال البريطاني بوقف تمويل المملكة المتحدة لجرائم الحرب المدعومة من الولايات المتحدة والتي ترتكبها السعودية في اليمن.

وأعلن الحزب في مؤتمر عقده يوم الجمعة الماضية عزمه وقف جميع مبيعات الأسلحة إلى السعودية فى حالة فوزه في الإنتخابات البرلمانية المقرّر إجراؤها في الثامن من شهر يونيو المقبل.

واعتبر مراقبون هذه الخطوة تحولا في سياسات الحزب نظرا لتاريخه فى دعم الحروب” الأمبريالية” وخاصة تلك التي قادها رئيس الوزراء الأسبق تونى بلير, الذي يصفه ناشطون بـ “مجرم حرب”. وتأتي هذه التحولات في ظل قيادة السياسي المخضرم المناهض للحرب جيرمي كوربن. ومن جانبها قالت وزيرة خارجية حكومة الظل العمالية إميلي ثورنبيري، إن هذا سيكون عودة إلى “سياسة خارجية أخلاقية”.

وقالت ثورنبيري لصحيفة الجارديان، إن الحزب سيعود إلى “مذهب كوك” الذي يركز على حقوق الإنسان، في إشارة إلى وزير الخارجية العمالي الأسبق روبين كوك الذي استقال في عام 2003 بسبب الحرب على العراق.

وقالت ثورنبيري “سوف نسعى جاهدين للحد من عدم زيادة التوترات العالمية، وإعطاء زخم جديد للمحادثات حول عدم الانتشار ونزع السلاح”. كما وطالب حزب العمال بإجراء تحقيق مستقل للأمم المتحدة فى جرائم الحرب فى اليمن.
وقالت ثورنبيري إن الحكومة المحافظة قامت بتسليح “الطائرات السعودية التي قتلت آلاف المدنيين الأبرياء في اليمن”.
وأضافت أن الحكومة العمالية ستستعرض أيضا جميع عقود التدريب والمعدات مع البحرين وغيرها من الأنظمة القمعية لضمان عدم تواطؤ بريطانيا مع أي سوء معاملة للمدنيين. كما أشار حزب العمال إلى تعليق التدخل البريطاني فى الضربات الجوية ضد سوريا.

وقالت ثورنبيري إن رئيسة الوزراء المحافظة الحالية تيريزا ماي قامت حتى الآن بالعكس تماما، ومن المرجح أن يستمر هذا الطريق. وحذّرت من أن هذه السياسة الخارجية في حال إعادة انتخابها في الثامن من يونيو ستشهد تصعيدا في العمل العسكري ضد سوريا واستمرار تمويل وتسليح حملة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد اليمن.

هذا ونقل موقع “ميدل أيست آي” عن كوربين قوله: “لا مزيد من التمسك بدونالد ترامب، وستنتهج حكومة عمالية، سياسة خارجية قوية ومستقلة في لندن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى