المنامة

“حوار المنامة” ينطلق بمشاركة ايرانية‌ و”14 فبراير” تدعو للتظاهر

احتشاد ثوري بـ”50 فعالية” عشية المنتدى والنظام يهاجم ويحاصر البلدات

البحرين اليوم – (خاص)
وسط أجواء متوترة أمنيا وسياسيا بدأت اليوم الجمعة، أعمال الدورة التاسعة لمنتدى “حوار المنامة” في العاصمة البحرينية، فيما دعت حركات وتيارات معارضة الشعب البحراني للزحف تجاه “ضاحية السيف” تأكيدا على تمسك الشعب بمطالبه.

وتنظم المؤتمر وزارة الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، ويشارك فيه نحو 50 وزير خارجية ووزير دفاع ورئيس هيئة أركان، إضافة الى عدد من كبار مسؤولي الأجهزة الأمنية والاستخباراتية من دول مختلفة.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية “مرضية أفخم” قد أكدت مشاركة ايران في الحوار، وسيمثلها مستشار وزير الخارجية “كاظم سجاد بور”، كما يشارك وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل وعدد من كبار المسؤولين الأمريكيين، بالإضافة إلى ثلاثة وزراء بريطانيين، يتقدمهم وزير الخارجية ويليام هيغ، ومسئولون آخرون من عدد من الدول العظمى الأخرى.

وعشية المؤتمر شنت قوات أمن النظام حملة مداهمات طالت العديد من المنازل في المقشع والقدم والدراز وبني جمرة والقرية، فيما انتشرت القوات في الشوارع العامة ومداخل البلدات مع فرضها حصار على بعض المناطق التي شهدت احتجاجات شعبية.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الشبان وقوات النظام – الذين جلهم من المرتزقة الاجانب – التي استخدمت المدرعات ورصاص الشوزن والغازات المحظورة، وجابهها الثوار بالزجاجات الحارقة والاسياخ الحديدية. واستمرت الاشتباكات حتى وقت متأخر من الليل. واقدم المتظاهرين بقطع العديد من الشوارع العامة والحيوية مستخدمين الاطارات المشتعلة استعداداً للزحف لضاحية السيف.

وشهدت الشوارع العامة عشية المنتدى احتجاجات شعبية واسعة تزامناً معه انتشار واسع لقوات أمن النظام ونصب نقاط تفتيش تجاوزت 20 في مختلف شوارع البحرين، وقد اُغلقت منافذ بلدات كل قرى شارع الشهداء “البديع” من منتصف الليلة الماضية حتى ساعات الفجر الأولى.
وشهدت منطقة السيف عصر اليوم زحفا جماهيرا حاشدا تنفيذا لدعوة ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير، كما شهدت ساحة سار احتشاد جماهيري دعت اليه الجمعيات السياسية التي تعمل تحت سقف قانون الجمعيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى