الخليج

دول الخليج تعتبر حزب الله “منظمة إرهابية”.. وأوساط الحزب: قرار لا قيمة له

 

resize

الرياض – البحرين اليوم

 

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء 2 مارس، اعتبار حزب الله (اللبناني) “منظمة إرهابية”.

وفي بيان صادر اليوم عن المجلس، الذي يتخذ من الرياض مقرا له، بأن الدول الخليجية قررت اتخاذ إجراءات بحق الحزب جراء “استمرار الأعمال العدائية، بحسب تعبير البيان الصادر باسم الأمانة العامة للمجلس، والتي يرأسها عبد اللطيف التميمي، الضابط السابق في أجهزة الأمن الخليفية.

ووصف البيان الحزب ب”المليشيات” وشمل القرار كافة قادات الحزب وفصائله و”التنظيمات التابعة” له، والمنبثقة عنه، بحسب البيان.

ونُقل عن الزياني ان دول المجلس الست (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان) “اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف في انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها”، بحسب المزاعم الخليجية.

وأضاف الزياني أن “دول مجلس التعاون تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله في دول المجلس، والأعمال التحريضية التي تقوم بها في كل من سوريا واليمن والعراق، تتنافى مع القيم والمبادىء والأخلاق الإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديدا للأمن القومي العربي”.

ولم يُشر البيان إلى البحرين، والتي تعتبر من الموضوعات الأساسية للعداء الخليجي (وخاصة الخليفي) ضد الحزب، الذي أبدى تضامناً إعلامياً وتأكيدا على دعمه للمطالب الشعبية.

البيان الخليجي قال أيضاً “نظرا لاستمرار تلك الميليشيات في ممارساتها الإرهابية، فقد قررت دول المجلس اعتبارها منظمة إرهابية، وستتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة”.

ويأتي هذا االموقف الخليجي الجديد ليضمّ سلطنة عُمان لأول مرة في مواقف علنية على هذا النحو من “الحديّة”. وهو ما اعتبره مراقبون “مثيراً للشك”، وقد يُبادر العُمانيون إلى تصريح “توضيحي” بحسب مصادر سياسية.

البيان الخليجي اعتبرته أوساط قريبة من حزب الله بأنه “لا قيمة له”، مشيرة إلى أن الأنظمة الخليجية “إجمالاً”، لم تكن تنظر إلى حزب الله في السابق على أنه “مقاومة”، لكي تغيّر رأيها “وتعتبره اليوم منظمة إرهابية”. وأضاف مراقبون قريبون من الحزب بأنّ اختيار الدول الخليجية لأن تكون في “صفّ إسرائيل ضدّ حزب الله؛ يؤكد التقارير التي تشير إلى تقارب متسارع بين دول الخليج وإسرائيل، وأن هناك استعدادات لإعلان هذه العلاقات”.

ويأتي القرار الخليجي بعد يوم واحد من خطاب لأمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، الذي ألقاه مساء أمس الثلثاء، وأكد فيه ثبات الحزب على مواقفه ضد ما أسماها “الجرائم السعودية”، وشدد على أنه سيواصل التصدي لهذه الجرائم.

وكانت السعودية والإمارات أعلنت كل منهما قائمة لـ “المنظمات” الإرهابية في 2014 وشملت عدداً كبيراً من الجماعات الإسلامية بما فيها الإخوان المسلمين، لكنهما تحاشيا إدراج حزب الله اللبناني، فيما اختارت الرياض أن تدرج ما يسمى “بحزب الله الحجاز” ضمن قائمتها.

وجمدت السعودية منتصف الشهر الجاري هبة بقيمة 4 مليارات دولارات لتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وقالت “إنه بسبب سيطرة حزب الله على الدولة اللبنانية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى