الخليجواشنطن

“رويترز” زيارات متعاقبة لولي العهد السعودي والإماراتي وأمير قطر لترامب..وحلول الأزمة الخليجية “ضئيلة”

البحرين اليوم – (رويترز)

قالت وكالة “رويترز” اليوم السبت (17 مارس 2018) أن  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد سيقومون بزيارات متعاقبة للولايات المتحدة بدءا من يوم الثلاثاء وعلى مدى أسابيع إلا أن هذه اللقاءات من غير المرجح أن تحل الأزمة المستمرة منذ فترة بين حلفاء واشنطن في منطقة الخليج.

وأضافت رويترز أن الولايات المتحدة حريصة على إنهاء الخلاف بين قطر من ناحية وعدد من الدول العربية من ناحية أخرى. وأدى الشقاق إلى انقسام مجلس التعاون الخليجي كما أضر بجهود تقودها الولايات المتحدة للحفاظ على جبهة قوية في مواجهة إيران.

وبحسب الوكالة فإن الولايات المتحدة تأمل أن تستضيف قمة مع مجلس التعاون الخليجي في وقت لاحق من العام الجاري لكن آفاق ذلك ضئيلة على ما يبدو فيما لا يزال الخلاف قائما.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية مشيرا إلى أطراف الأزمة الخليجية ”ليسوا متفقين. ليسوا مستعدين لحل هذه الأزمة“.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات التجارية وروابط السفر مع قطر في يونيو حزيران الماضي متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب. وتنفي قطر الاتهامات وتقول إن المقاطعة محاولة للمساس بسيادتها وكبح دعمها للإصلاح.

الجدير بالذكر أن الملفات السعودية التي فتحها محمد بن سلمان على آل سعود، لا تزال معلقة دون حل، منها حرب اليمن والملف السوري وتدخل آل سعود في الشأن البحراني ويضاف لكل ذلك حصار قطر، ويقلل متابعون من نجاح ولي العهد في سياساته الداخلية والخارجية، لأنها مشوبة بالتسرع والاندفاع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى