الخليجالعالمواشنطن

زعيما لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي يطالبان ترامب بتحقيق حقوقي ثان في قضية خاشقجي

 

البحرين اليوم – (وكالات، خاص)

طالب زعيما لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018م بأن تدرس إدارة الرئيس دونالد ترامب إن كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولا عن قتل الصحفي جمال خاشقجي الشهر الماضي.

وبعث السناتور الجمهوري بوب كوركر والسناتور الديمقراطي بوب منينديز رسالة لترامب بتفعيل بند في قانون ماجنيتسكي الدولي للمحاسبة في قضايا حقوق الإنسان يلزم الرئيس بتحديد إن كان أجنبي مسؤول عن انتهاك لحقوق الإنسان.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش عقب اجتماع مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو أن تركيا أطلعت الولايات المتحدة على أحدث المعلومات بشأن مقتل خاشقجي وكرر موقف أنقرة بأن الحقيقة يجب أن تظهر بشأن من أعطى التوجيهات بقتله.

وقال جاويش أوغلو ”حتى الآن قبلنا عروض السعودية للتعاون معنا دون تردد. لكن بالنظر إلى التعاون الآن، ولأننا لا نستطيع التوصل لإجابات على الأسئلة التي سردتها توا، فإن التعاون ليس بالمستوى الذي نريده“.

وتابع قائلا ”إذا حدث جمود هنا وكان هذا أقصى ما سيصل إليه هذا التحقيق أو إذا لم يكن هناك تعاون كامل، عندها يمكننا تقديم الطلبات اللازمة لإجراء تحقيق دولي“، مضيفا أنه بحث الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى