اوروبا

صحيفة “التايمز”: السعودية تستخدم النفط لتدمير اقتصاد إيران وروسيا

160120044249_king_1_640x360_._nocredit
من لندن-البحرين اليوم:

كتيب “مايكل بيرلي” مقالا تحليليا في صحيفة التايمز البريطانية يوم أمس الأربعاء (20 يناير 2016) بعنوان ” مقامرة السعودية بتخفيض سعر النفط ستكلفنا الكثير”.

وقال الكاتب فيه إن “الرياض مصرة على إفلاس منافسيها في قطاع النفط، مهما كانت الأضرار التي ستطرأ على العالم”.

وأوضح الكاتب أن “الملك سلمان بن عبد العزيز يعمل على استخدام النفط كجزء من خطة جيو- سياسية واقتصادية لتدمير اقتصاد الدول المنافسة له وهم: إيران وروسيا”.
وأضاف أن “العائلة المالكة في السعودية التي لطالما انتهجت نهجاً تقليدياً حذراً، غيرت من سياستها منذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز سدة الحكم، وأضحت تبحر بالقرب من العاصفة”.

وأشار بيرلي إلى أن السعودية عمدت إلى تخفيض سعر برميل النفط إلى 30 دولاراً للبرميل أي 70 في المئة أقل عما كان سعره في عام 2014.
وأردف أن “إنخفاص سعر برميل النفط يعني أن العراق لن يستطيع دفع استحقاقات جنوده الذين يقاتلون ضد تنظيم الدولة الاسلامية”.

يذكر أن السعودية رفضت خفض إنتاج النفط خلال إجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” وهو الأمر الذي أدى إلى إنخفاض أسعار النفط الى مستويات قياسية وصلت الى أقل من 27 دولارا.

ويعتقد مراقبون أن السعودية تسعى إلى ضرب اقتصاديات الدول التي تخالف سياساتها في المنطقة، وفي طليعتها ايران والعراق فضلا عن روسيا التي أرسلت طائراتها المقاتلة لقصف مواقع تنظيم داعش الإرهاب في سوريا، وهو ما فسرته السعودية بدعم لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى