اوروبا

صحيفة الغارديان: متسابقو الفورمولا 1 يجتمعون في نهاية الأسبوع للتعبير عن مخاوفهم من المشاركة في السباقات المستقبلية في السعودية

البحرين اليوم – من لندن ..

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن متسابقي فورمولا 1 لسباقات الجائزة الكبرى للسيارات سيجتمعون في نهاية الأسبوع للتعبير عن مخاوفهم من المشاركة في السباقات المستقبلية في السعودية.
يأتي القرار بعد أن وجهت انتقادات لتنظيم فورمولا1 سباق للسيارات في السعودية المتهمة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

فقد أجري السباق في وقت نفذت فيه السلطات أكبر عملية إعدام جماعية في تاريخ البلاد, إذ طالت 81 شخصا من بينهم 41 شيعيا من المنطقة الشرقية في السعودية على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة لآل سعود التي اندلعت في العام 2011.

كما تواجه السعودية إدانات من منظمات حقوقية على خلفية حربها المتواصلة على اليمن منذ أكثر من 7 سنوات والتي أدت إلى مقتل مئات آلاف اليمنيين ووضعت البلاد على حافة المجاعة والدمار في أسوأ أزمة إنسانية في التاريخ الحديث بحسب الأمم المتحدة.

تتعرض شركة فورمولا 1 لانتقادات لتنظيمها سباقات في دول تنتهك حقوق الإنسان وتستغل هذه المسابقات لتبييض صفحة انتهاكاتها لحقوق الإنسان. ومن تلك الدول البحرين, وقد أعرب سابقا بطل العالم لسباقات السيارات لويس هاملتون عن تفهمه لأوضاع حقوق الإنسان في البحرين وقد خاطبه نجل المحكوم بالإعدام محمد رمضان, وقد أعرب هاميلتون عن تعاطفه مطالبا فورمولا 1 بمراعاة قضايا حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى