اوروبا

صحيفة “تلغراف”: الدعم البريطاني للسعودية في حربها على اليمن لاينبغي أن يوقفها عن منع وقوع جرائم حرب هناك

من لندن-البحرين اليوم

نشرت صحيفة “تلغراف” البريطانية مقالة الأربعاء(23 أغسطس 2017) بقلم “جيمس سنيل” تحت عنوان: “بريطانيا محقة في دعم السعودية في اليمن, ولاينبغي أن يوقفها ذلك عن منع وقوع جرائم الحرب”.
وجاء في المقال أن الحرب في اليمن “بعيدة ولكنها ليست أبدا بعيدة عن الأهمية”، مشيرا الى أن السعودية وهي حليف لبريطانيا تقود تحالفا عربيا مشاركا للتدخل في البلاد. معتبرا أن هذا التدخل موجه أساسا ضد “المتمردين الحوثيين” الذين تلقوا دعما ماديا ومعنويا من إيران، بحسب زعمه.

وكشفت الصحيفة عن تواجد القوات الخاصة البريطانية في البلاد، وعن إن توريد الأسلحة البريطانية يلعب دورا لا يمكن إنكاره.

وقالت الصحيفة “إن مشاركة بريطانيا في الصراع واضحة، وقد كانت بمثابة عصا سياسية للتغلب على الحكومة”، مشيرة إلى أن بعض الشخصيات ولا سيما شخصيات حزب العمال، ترى أن بريطانيا “شريك فى جرائم الحرب، وبأنها تعزز آلة الحرب السعودية التى يفترض أنها السبب الاساسى في وقوع تلك الجرائم”.

لكن الصحيفة أكدت على أن دور بريطانيا في هذه الحرب لم يتم “فحصه” بما فيه الكفاية في البلاد، مؤكدة على أن من شأن أي تحليل صادق أن يسعى بالضبط إلى تحديد المسؤولية الأخلاقية لبريطانيا حيال الحرب في اليمن”.

ورأت الصحيفة أن بريطانيا “محقة” في مساندة السعودية في عدوانها على اليمن، لكنها أكدت على أن هذا الحق لا يعفيها من مسؤوليتها الأخلاقية في منع وقوع جرائم حرب في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى