واشنطن

“صوت أمريكا”: الأمم المتحدة تحثّ السعودية على ابقاء الموانيء اليمنية مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية

من واشنطن-البحرين اليوم

قال راديو “صوت أمربكا” السبت (13 يناير 2017) إن الأمم المتحدة تحث المملكة العربية السعودية على إبقاء الموانئ البحرية اليمنية مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية

إذ دعت الأمم المتحدة إلى إعادة فتح جميع الموانئ البحرية اليمنية بشكل دائم للسماح بدخول البضائع الإنسانية والتجارية الحيوية المنقذة للأرواح.

وأشار الراديو الى أن التحالف الذي تقوده السعودية رفع جزئيا حصاره على الموانئ البحرية اليمنية في 20 ديسمبر الماضي , حيث أفادت الأمم المتحدة أنه منذ ذلك الحين سلمت 13 سفينة الأغذية والوقود الذي تشتد الحاجة إليها إلى البلد الذي مزقته الحروب عبر موانئ الحديدة والسليف على البحر الأحمر.

وأعربت الامم المتحدة عن ترحيبها بهذه الخطوة البناءة. لكن المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية، جينز ليرك، اعتبرها غير كافيه, مشيرا الى ان اليمن يستورد حوالى 90 فى المائة من الاغذية الاساسية و الوقود والادوية.

واضاف “ندعو الائتلاف الى مواصلة السماح للسفن بالرسو في موانئ البحر الاحمر ” معتبرا ان التدفق المستمر للواردات هو “شريان الحياة لملايين الشعب اليمنى الضعيف “.

وكانت السعودية فرضت حصارا شاملا على اليمن منذ نوفمبر الماضي ردا على هجوم صاروخي بالقرب مطار الرياض.

وتعتبر الأمم المتحدة اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وتقول ان 22 مليون شخص في اليمن في حاجة الى مساعدات انسانية، مع وجود ثمانية ملايين شخص على وشك المجاعة. وقال ليرك إن الأزمة اليمنية “كارثة من صنع الإنسان”.

يذكر أن التحالف العسكري الذي الذي تقوده السعودية يشن حربا على اليمن منذ مارس 2015. ومنذ ذلك الحين، قتل أكثر من 000 10 مدني وأصيب أكثر من 000 40 شخص. وتلقي الامم المتحدة وغيرها من منظمات حقوق الانسان باللوم في وقوع معظم الضحايا على الحملة الجوية والبرية التى يقوم بها التحالف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى