الخليج

عادل الجبير: قضية المدون رائف بدوي لا تزال أمام المحاكم السعودية

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير/ الرياض
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير/ الرياض

الرياض – البحرين اليوم

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الخميس 26 نوفمبر، إن قضية المدوّن المعتقل رائف بدوي “لا تزال أمام المحاكم في السعودية”.

وقال الجبير (باللغة الإنكليزية) خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النمسوي سيباستيان كورز في الرياض اليوم “المسار القانوني لا يزال مستمرا، ويعود إلى المحاكم أن تقرّر ماذا يحصل في هذه القضية”.

ولم يوضح طبيعة الاجراءات، رغم أن زوجة بدوي أعلنت في يونيو الماضي أن المحكمة العليا أيّدت حكم السجن عشرة أعوام والجلد ألف مرة بحق زوجها (31 عاما) الذي مُنح جائزة ساخاروف الأوروبية لحرية التفكير في اكتوبر الماضي.

وتلقّى بدوي أول خمسين جلدة في يناير 2015، من دون أن يتكرر تنفيذ الحكم، حيث لقيت الجولة الأولى من الجلد انتقادات واسعة، بما فيها من دول غربية، مثل الولايات المتحدة وكندا، إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والسويد.

ورفضت الرياض هذه الانتقادات، وأكدت في مارس الماض أنها “لا تقبل التدخل بأي شكل من الأشكال في شؤونها الداخلية وترفض التطاول على حقها السيادي أو المساس باستقلال قضائها ونزاهته”.

واليوم، زعم الجبير أن “السعودية تحترم الجهاز القضائي في كل بلد، ونتوقع من الدول الأخرى أن تحترم نظامنا القضائي”.

يُشار إلى أن بدوي – المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية مع الناشطة سعاد الشمري – اعتقل في العام 2012 بتهمة “الإساءة” للإسلام وتأسيس موقع على الانترنت.

وتقيم زوجته مع أولاده الثلاثة في كندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى