المنامة

عشرات الجرحى في مواجهات بالقرب من دوار اللؤلؤة

واشنطن ولندن تحذران رعاياهما

البحرين اليوم – (خاص)
أصيب عشرات المواطنين بالرصاص خلال محاولتهم الوصول إلى دوار اللؤلؤة بعد مواكب عاشورائية في منطقة الدية غرب العاصمة المنامة أمس الجمعة .

واطلق المئات من عناصر قوات أمن النظام قنابل الغاز السام لتفريق المتظاهرين لمنعهم من الوصول الى الدوار الذي انطلقت منه الثورة في الرابع عشر من شباط / فبراير 2011.

واقتحمت قوات النظام منطقة الديه لملاحقة المواطنين مستخدمة الرصاص الانشطاري المحرم دوليا والقنابل المسيلة للدموع بكثافة ما أدى الى إصابة العديد بحالات اختناق بعضهم من النساء والأطفال .
وكانت قوات أمن النظام قد قمعت قبل ذلك مسيرات عاشورائية خرجت في مناطق أخرى مستخدمة الرصاص الانشطاري وقنابل الغاز لتفريقها.

وحذرت كل من لندن وواشنطن عبر سفارتيهما في البحرين رعاياهما من تظاهرات واحتجاجات قد تعقب المراسم العزائية يوم الجمعة.

وقالت السفارة البريطانية إن “الأيام التي تلي مناسبة عاشوراء وخاصة أيام الجمعة شكلت مناسبات للاحتجاجات العنيفة في مناطق ذات الكثافة السكانية العالية”.
وتوقعت السفارة البريطانية نشاط لتعطيل حركة المرور، واحتجاجات في القرى والمراكز الاقتصادية، وحرق الإطارات، وإلقاء قنابل المولوتوف، واشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

فيما نشرت السفارة الأميركية خارطة للمناطق التي تعتبرها خطرة، محذرة رعاياها من ارتيادها.
وأشارت السفارة على موقعها على شبكة الانترنت: “نذكر المواطنين الأميركيين أن التظاهرات السلمية قد تتحول لمواجهات أمنية، وربما تتصاعد الى أعمال عنف”، داعية مواطنيها لتجنب تلك المناطق، وتوخي الحذر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى