الخليج

فارّون من الفلوجة: عاملنا تنظيم داعش ك”حيوانات”

E79B4F83-4202-4100-B12B-FFB1CED24170_w640_r1_s_cx0_cy3_cw0
من بغداد-البحرين اليوم

تحدّث عدد من الفارّين من مدينة الفلوجة العراقية المحاصرة عن معاناة الساكنين في المدينة الي يحكم تنظيم “داعش” الإرهابي سيطرته عليها.

وتحدث عبدالله وهو احد الفارين الى إذاعة “صوت أمريكا” عن الظروف صعبة يعشيها عشرات الآلاف من المدنيين، فبين مشاعر الخوف والتهديد اليومي لداعش و عدم توفر الطعام المطلوب أو الأدوية تزداد معاناة سكان المدينة.

وقال عبدالله عن وضع المدنيين داخل الفلوجة” إنهم يعيشون فقط على التمر والماء. ليست هناك أدوية. ليس هناك وقود وكهرباء، والوضع صعب للغاية” , وأضاف انهم يحلمون فقط بالمغادرة.
Screenshot 2016-06-01 13.29.26

وفي ظل هذا الوضع المأساوي يصبح حلم الآلاف هو مغادرة المدينة فقط، مع اشتداد القتال وحديث عن إصرار داعش على استخدام المدنيين دروعا بشرية.

وحذرت المفوضية السامية للاجئين من أن “مئات الأبرياء” من العائلات المحاصرة في وسط الفلوجة يستخدمها التنظيم المتشدد دروعا بشرية، ووصفت الوضع بأنه “كارثة إنسانية”.

ويؤكد أحد سكان الفلوجة ويدعى أحمد “منذ سبعة أشهر لم نحصل على سكر أو أرز, هناك عائلة تغذي ابنها بحليب الماعز، لأن حليب الأطفال لم يعد متوفرا”.

Screenshot 2016-06-01 13.29.17
ووصف جابر محمد أحد الفارين من الفلوجة المدينة بأنها “سجن كبير, لا يريدون أحدا أن يغادر, لقد عشنا فيها كالحيوانات” بسبب المعاملة التي يواجه بها مسلحو التنظيم المتشدد المدنيين.
ويتابع محمد “لقد أخذوا منا كل شيء. قالوا لي إذا كنت تريد أن تغادر فيمكنك ذلك، لكن عائلتك ستبقى هنا”.

ويقول محمد يبدو إن داعش يلجأ لاستخدام التكتيكات التي اعتمدها في معركة الرمادي، مثل حفر الأنفاق وزرع القنابل لإعاقة تقدم القوات العراقية.

images

واستطاعت حوالي 530 عائلة أن تفر من ضواحي الفلوجة لكن عائلة واحدة فقط تمكنت من الفرار من وسط المدينة، حيث يستعر القتال، منذ الاثنين الماضي.

-بملء-الشاشة-4-6-2015-195552.bmp-e1433440898193
يذكر ان القوات العراقية المشتركة تخوض ومنذ أكثر من اسبوع حربا شرسة لتحرير المدينة من قبضة التنظيم الإرهابي الذي احكم سيطرته عليها قبل اكثر من عامين بعد تلقيه دعما من عدد من شيوخ العشائر فيها.

وأحرزت القوات العراقية إنتصارات كبيرة في هذه المعركة ونجحت في دخول بعض مناطق المدينة التي تفرض عليها حصارا من جميع الجهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى