اوروبا

في صحيفة ألمانية: فورمولا1 تخون الذين عذبوا وسجنوا في البحرين

البحرين اليوم – من فرانكفورت ..

نشرت صحيفة “فرانكفورت فاز“ وهي من الصحف الألمانية العريقة مقالة الإثنين 21 مارس بعنوان ” خيانة لأولئك المعذّبين والمسجونين“ في البحرين, سلطت فيها الضوء على تنظيم مجموعة فورمولا 1 سباقات الجائزة الكبرى للسيارات في البحرين متجاهلة انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

عدّت الصحيفة هذا التجاهل ”خيانة لإولئك الذين تعرضوا للتعذيب والسجن“. أشارت الصحيفة إلى تجاهل ادارة الفورملا وون للمراسلات التي أجراها معها الناشط الحقوقي البحراني وأحد ضحايا التعذيب سيد أحمد الوداعي, التي لم ترد على مراسلته بنحو مقصود.

لفتت الصحيفة إلى أن احتجاجات متكررة ضد الفورمولا 1 شهدتها البحرين خلال السنوات الأخيرة , إذ يتهم نشطاء حقوق الإنسان المجموعة بتجنب التأثير على السلطات الحاكمة في البحرين وحملها على احترام حقوق الإنسان.

كتب سيد أحمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية( BIRD) أول رسائله للمجموعة في 10 مارس الجاري ثم أعاد التذكير برئاسل أخرى في 14 و 15 و 19 و 20 مارس ولكن دون تلقي أي رد. حيث لاذ رئيس إدارة فورمولا1 ستيفانو دومينيكالي بالصمت دون ان يكلف نفسه عناء الرد.

استعرض الوداعي في رسائله انتهاكات السلطات الخليفية المستمرة لحقوق الإنسان في بلاده ، ومن بينها زيادة أحكام الإعدام ، والاحتجاز غير القانوني لشخصيات المعارضة ، واعتقال القاصرين. كما أكد الوداعي على الصلة المباشرة بين الفورمولا 1 والانتهاكات الجسيمة للقانون قائلا “الناس في السجن لأنهم عدّوا سلمياً سباق الجائزة الكبرى جزءا من غسيل الرياضة“ الذي تستخدمه السلطات الخليفية لتبييض صورتها المسوّدة بالانتهاكات.

إلا أن فورمولا1 ورغم الانتقادات والدعوات لإيقاف السباقات في البحرين فقد مضات قدما في تنظيمها خلال السنوات الماضية, متجاهلة الانتهاكات وواضعة نصب عينيها تحقيق الأرباح المالية ولو على حساب المعذبين وسجناء الرأي في البحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى