واشنطن

مجلة “أويل برايس”: صحة الملك السعودي قد تجبره على التنازل عن العرش لصالح ابنه محمد

من واشنطن-البحرين اليوم

كشفت مجلة “أويل برايس” الاقتصادية المعنية بأخبار الدول المنتجة للنفط حول العالم؛ أن الحالة الصحية للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، ربما تجبره على التنازل عن العرش لمصلحة نجله ولي العهد محمد بن سلمان خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ونقلت المجلة عن مصادر سعودية إشارتها إلى أن الإطاحة بولي العهد السابق محمد بن نايف وتولي ابن سلمان؛ جعلته يسيطر بصورة أكبر على مقاليد الحكم، وجعلت توليه الحكم مسألة وقت فحسب.

وأشارت المجلة إلى توجه الملك سلمان إلى المغرب لقضاء عطلة ستستمر شهرا كاملا بعد أن سلّم ابنه مقاليد الحكم، معتبرة ذلك زيادة في موازين القوى لصالح ابن سلمان.

وأوضحت المجلة أن الطريق باتت معبّدة أمام ابن سلمان للتربُّع على سدة العرش السعودي، خاصة وأن والده يعاني من مرض الزهايمر.

وبيّنت المجلة أن هناك معارضة ضئيلة لابن سلمان داخل صفوف عائلة آل سعود، وخاصة حيال تعاطيه مع القضايا الخارجية التي يجنح إلى الحرب والتصعيد في التعامل معها، وخاصة في اليمن أو الأزمة القطرية.

لكن “ويل برايس” أشارت إلى أن العقدة الوحيدة التي تواجه ابن سلمان هي “هو عدم وجود توافق كبير بينه وبين حلفائه الغربيين، خاصة الولايات المتحدة” والتي تجلت خلال الأزمة مع قطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى