اوروبا

“مدل ايست آي”: فضائية العربية ارتكبت خرقا خطيرا لقواعد البث التلفزيوني في بريطانيا

من لندن-البحرين اليوم

نشر موقع “مدل أيت آي” مقالة الإثنين(24 أبريل 2017) للكاتب “جيمي ميرل” بعنوان: “العربية تواجه الحظر في بريطانيا بسبب مقابلة مع معذَّب بحراني”.

الكاتب أوضح أن القناة التلفزيونية المملوكة من السعودية تواجه خطر الإغلاق في المملكة المتحدة بعد أن ارتكبت خرقا “خطيرا” لقواعد البث البريطانية في بث مقابلة مع أحد الناجين البحرانيين من التعذيب.

وبيّن أن مستقبل العربية في المملكة المتحدة أضحى معلّقا بعد أن وجدت هيئة تنظيمية مستقلة (OFCOM) أنها “انتهكت خصوصية زعيم المعارضة المعتقل والناجى من التعذيب حسن مشيمع”، عندما بثت له صورا تم الحصول عليها أثناء احتجازه التعسفي في البحرين.

وأشار الكاتب الى أن قناة العربية، التي تبث في المملكة المتحدة وعبر أوروبا والشرق الأوسط، قد تواجه غرامة قدرها 100 ألف جنيه إسترليني أو تعليق ترخيصها بعد تقديم شكوى نيابة عن مشيمع من قبل مجموعة حقوقية مقرها الولايات المتحدة.

وذكر الكاتب أن مشيمع الذى اعتبرته منظمة العفو الدولية “سجين ضمير”؛ هو مؤسس أكبر مجموعة سياسية معارضة فى البحرين وهى جمعية الوفاق، التي حُلت الآن.

وأشار إلى اعتقاله في عام 2011 خلال الإنتفاضة المؤيدة للديمقراطية وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة من قبل محكمة عسكرية على خلفية دعوته لإقامة جمهورية في البحرين.

وكانت العربية بثت في 27 فبراير من العام الماضي، أخبارا حول احتجاجات 2011 المؤيدة للديمقراطية في البحرين، بما في ذلك مقابلة أجريت مع مشيمع.

وقال مقدم البرنامج أثناء البث “إن مشيمع كان جزءا من خلية متهمة بمحاولة تغيير النظام الحاكم في مملكة البحرين”.

غير أن مشيمع ادعى أن المقابلة جرت أثناء تعرضه للتعذيب، وهو ادعاء قبلته” أوفكوم “في حكمها اليوم الاثنين.

وقال متحدث باسم أوفكوم ل “ميدل إيست آي”: “لقد أيدنا الشكوى ضد قناة العربية نظرا للمعاملة غير العادلة والتعدي غير مبرر على الخصوصية، وهذه انتهاكات خطيرة جدا سنأخذها بعين الإعتبار عند فرض عقوبات قانونية”.

وتنظر الهيئة التنظيمية الآن في شكل العقوبات التي يتعين اتخاذها ضد أخبار العربية. ويمكن أن تتراوح بين غرامة كبيرة والتهديد بتعليق ترخيصها أو الاعتذار على الهواء.

وأوضحت المقالة أن مشيمع، البالغ من العمر 69 عاما، مصاب بمرض سرطان الغدد الليمفاوية، ويقضي حاليا حكما بالسجن مدى الحياة في سجن جو الشهير في البحرين، الذي يتعرض فيه السجناء للتعذيب والحرمان التعسفي من الرعاية الطبية، بحسب منظمات حقوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى