إقتصادالخليج

مصادر لـ “رويترز”: الإدراج العالمي لأرامكو السعودية يبدو صعبا على نحو متزايد

البحرين اليوم – (خاص – رويترز)

نقلت “رويترز” عن مصادر مقربة من عملية الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية قولها إن المملكة تتطلع بشكل متزايد إلى طرح شركة النفط العملاقة محليا في الوقت الذي تغلف فيه حالة من عدم اليقين خطط الطرح العام الأولي في بورصة عالمية مثل لندن أو نيويورك.

وقالت المصادر إن المملكة تعتمد على منحها وضع السوق الناشئة من قبل شركة إم.إس.سي.آي لمؤشرات أسواق الأسهم في يونيو حزيران لمساعدة أرامكو السعودية على جذب أموال غربية بالإضافة إلى مستثمرين رئيسيين من الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وقال مصدر رفيع المستوى مطلع على التحضيرات ”أعتقد أن احتمال حدوث الطرح العام الأولي الدولي وعدم حدوثه متساويان“.

وتخطط المملكة لإدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو السعودية في طرح عام أولي قد يصل بقيمة الشركة إلى تريليوني دولار ويجعلها أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية.

وحذر اقتصاديون من طرح أسهم أرامكو العملاقة في البورصة الدولية، من باب دخول مستثمرين أجانب في عمق البنية الاقتصادية للمملكة، كما قلل اقتصاديون من نجاح رؤية محمد بن سلمان 2030 بشكل كامل، فيما وصفها آخرون بالمغامرة غير المضمونة، من جهة تدشينها بحسابات قديمة، كسعر النفط القديم الذي يتخطى المائة دولار للبرميل، ألا أنه ليس في هذا المستوى من أكثر من ثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى