إقتصاداوروبا

مصاعب إقتصادية تجبر السعودية على التراجع …أنباء عن إستعدادها لخفض إنتاج النفط

Screenshot 2016-09-24 12.25.33
من لندن-البحرين اليوم

كشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية الجمعه(23 سبتمبر 2016) عن استعداد السعودية لخفض إنتاجها من النفط بمقدار مليوي برميل يوميا.

واوضحت الصحيفة بان تسريبات من أجتماعات غير رسمية بين عدد من الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك”, تشير الى استعداد السعودية لخفض الإنتاج شريطة تجميد ايران لمستويات إنتاجها من النفط عند مستويات شهر اغسطس الماضي.

ورأت الصحيفة ان ايران ستقاوم مثل هذا العرض لأنها بصدد العودة الى مستويات إنتاج قبل الحصار الذي فرض عليها عام 2011 والبالغة 4 مليون برميل يوميا. وأنتجت ايران 3.8 برميل يوميا خلال شهر أغسطس الماضي.

وتأتي هذه التطورات استباقا لإجتماع اوبك المقبل في الجزائر, لكن الصحيفة استبعدت توصل المنظمة الى اتفاق لخفض الإنتاج خلال هذا الإجتماع.

وانخفضت اسعار النفط العالمية الى أقل من النصف من قيمتها في العام 2014 , لكن السعودية رفضت خفض الإنتاج ,بل إنها سجلت أرقاما قياسية في الإنتاج تجاوزت ال 10.5 مليون برميل يوميا في شهر أغسطس الماضي.

وترك انخفاض السعار أثرا كبيرا على الإقتصاد السعودي مع تزايد العجز في الموازنة والذي بلغ 100 مليار دولار فضلا عن فرض إجراءات تقشفية على المواطنين وليس على عائلة آل سعود الحاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى