العالم

منظمات حقوقية تطالب امريكا وبريطانيا بإدانة تعليق سلطات البحرين لنشاط جمعية الوفاق

Screenshot 2016-06-15 11.46.01

من العالم-البحرين اليوم

دانت عدد من المنظمات الحقوقية قرار سلطات البحرين تعليق نشاط جمعية الوفاق الوطني الإسلامية , كبرى جمعيات المعارضة في البحرين. وأعربت 5 منظمات حقوقية في بيان صدر عنها يوم أمس الثلاثاء (14 يونيو 2016) عن إدانتها للقرار وعن قلقها البالغ إزاء “اضطهاد الحكومة المستمر للمعارضة السياسية والاعتداء المتصاعد على المعارضة السلمية”.

واعتبرت كل من منظمة امريكيون من أجل الديمقر اطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB)، معهد البحرين للحقوق والديمقراطية( BIRD)، مركز البحرين لحقوق الإنسان(BCHR)، المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) ومنظمة العدالة وحقوق الإنسان (JOHR) إغلاق جمعية الوفاق
“جزء من حملة حكومية واسعة لإستهداف المعارضة”.

وأشارت المنظمات في بيانها الى الكلمة التي القاها الرئيس الأمريكي باراك اوباما امام هيئة الأمم المتحدة عام 2011 وحثّ فيها سلطات البحرين على إجراء حوار مع جمعية الوفاق من اجل تحقيق” تغيير سلمي يلبي رغبات الشعب”.

ومن جانبه قال حسين عبدالله المدير التنفيذي لمنظمة امريكيون من اجل الديمقراطية ” على المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية ان ترفض علنا قرار حكومة البحرين غلق جمعية الوفاق” وأضاف “إنها إشارة واضحة الى ان حكومة البحرين لا تحترم الحقوق السياسية والإنسانية لمواطنيها”.

وقال هيو علي، المدير التنفيذي لمنظمة العدالة وحقوق الإنسان ان “هذا الهجوم الأخير على الحريات المدنية للشعب في البحرين مقلق ويدل على تنامي ثقافة الإفلات من العقاب التي تبدو سائدة في حكومة المملكة”.

واما سيد احمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية فقد علّق على القرار قائلا”
“البحرين تجرّف المجتمع المدني وتجعل من حلفائها في المملكة المتحدة موضع سخرية وهي التي رحبت” بالتزام البحرين بالإصلاح” وقبل اسبوعين فقط”. وذلك في اشارة الى تصريح فيليب هاموند لدى زيارته الى البحرين في الوقت الذي غلّظت فيه محكمة خليفية من حكمها ضد امين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان.

ودعت المنظمات الحقوقية في ختام بيانها حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي الى ان تدين علنا ​​تعليق حكومة البحرين نشاط جمعية الوفاق واستهداف المعارضة السياسية. واعتبرت أن الوضع في البحرين “تجاوز مرحلة الدبلوماسية الهادئة” .

زأضافت ” يجب على الأصوات الدولية ان تشجب هذا الإجراءوان تحث حكومة البحرين على احترام الحق في حرية التعبير وحرية التحدّث”.

يذكر ان سلطات البحرين علّقت يوم امس نشاط جمعية الوفاق الوطني الإسلامية والتي يتزعمها الشيخ علي سلمان المحكوم بالسجن لمدة 9 اعوام على خلفية تهم تتعلق بحقه في التعبير عن رأيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى