واشنطن

منظمة “أمريكيون” تطلق حملة تدعو إدارة فورملا واحد للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين خلال إقامة السباقات

 

واشنطن – البحرين اليوم

أطلقت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” حملة تدعو إدارة سباقات الفورملا واحد للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين خلال إقامة السباقات هذا العام التي تنطلق اليوم الأحد ٨ أبريل، ودعت المدونين والنشطاء للمشاركة في الحملة من خلال نشر هذه الدعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: (ادخل هنا للمشاركة في الحملة).

وأوضحت المنظمة أن السباقات تُقام بالتزامن مع حملات واسعة لقمع حرية التعبير والتجمعات و”الوحشية” ضد المتظاهرين السلميين والتي تصل إلى حد القتل.

وذكرت المنظمة جانبا من الانتهاكات التي جرت خلال إقامة السباقات منذ العام ٢٠١٢م، ففي ذلك العام تعرض أب لخمسة أطفال للضرب وإطلاق النار حتى الموت خلال تظاهر احتجاجي في بلدة الشاخورة، وذلك عشية إقامة السباقات آنذاك، وفي العام نفسه أطلقت القوات النار على الشهيد المصور الصحافي أحمد إسماعيل (٢٢ عاما)، حيث كان يغطي احتجاجات ضد السباقات.

وشنت القوات حملات واسعة من الاعتقالات في العام ٢٠١٥م ردا على احتجاجات مناهضة لإقامة السباقات في البحرين، وقمعت العديد من الاحتجاجات باستعمال الغازات السامة وسلاح الشوزن، وأصابت العشرات بالجراح.

وتكررت هذه الانتهاكات مرة أخرى في العام ٢٠١٦م في الأسبوعين السابقين لإقامة السباقات، وتم اعتقال قرابة ستين مواطنا مع قمع الاحتجاجات، كما تم الاعتداء في العام ٢٠١٦ – وخلال السباقات – بالضرب على صبي يبلغ من العمر ١٧ عاما من قبل سيارة تابعة للقوات وقُتل بسبب ذلك.

وشهد سباق الجائزة الكبرى في أبريل ٢٠١٧ انتهاكات مماثلة لحقوق الإنسان، بما في ذلك استخدام الغازات السامة ضد المتظاهرين واستهداف حرية التعبير. وشملت الانتهاكات في العام الماضي احتجاز صحفي واستجوابه، وحرمان الصحفيين من الترخيص بمزاولة المهنة.

وأضافت المنظمة “على الرغم من هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان، تواصل فورمولا واحد الشراكة مع وزارة الداخلية في البحرين وقيادة قوات الأمن الخاصة (SSFC)، وهي الهيئات الحكومية المسؤولة عن جميع الانتهاكات التي وقعت في سياق السباق”، ودعت للانضمام في دعوة الفورملا واحد للتحقيق في هذه الانتهاكات وإعادة النظر في شركاتها مع السلطات الخليفية، ومحاسبة الحكومة في البحرين على “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى